مسؤول مغربي : عودة العالقين خطر و السفارات تواكب “الحراكة” !

زنقة 20 | الرباط

قال فؤاد يزوغ، سفير مدير عام العلاقات الثنائية بوزارة الخارجية ، أن 18 ألف و 55 مواطناً مغربياً بقوا عالقين خارج أرض الوطن بسبب إغلاق الحدود إثر تفشي فيروس كورونا.

و أضاف يزوغ في لقاء مباشر على إنستاغرام مع الناشط في مواقع التواصل الإجتماعي “مصطفى سوينغا” ، أن سبب منعهم من دخول أرض الوطن هو الخوف على سلامتهم أولاً ، مشدداً على أن الإمكانيات المحدودة بالمغرب لا تسمح بمواكبة 18 ألف شخص بشكل كاف فيما يخص حمايتهم من فيروس كورونا.

و أشار ذات المسؤول ، إلى أن وزارة الخارجية تتفهم الوضع لكنه استثنائي و غير مسبوق ، مضيفاً أن السلطات تنتظر تطورات الوباء و ضمان ظروف مناسبة لدخول العالقين إلى أرض الوطن دون أن يشكلوا خطورةً لا على أنفسهم أو على الآخرين.

السفير يزوغ و جواباً على سؤال حول أعداد الطلبة المغاربة العالقين بالخارج ، قال أنه إذا تمت إضافتهم إلى المواطنين العاديين العالقين فإن الرقم يصل إلى أزيد من 70 ألف ، وهو ما لا يمكن أن تتعامل معه السلطات المغربية بشكل عادي فيما يخص فحصهم و مصاحبتهم و حمايتهم من فيروس كورونا.

و فيما يخص مغاربة تركيا ، ذكر السفير يزوغ أن أكثر من 1100 مواطناً مغربياً تم إيوائهم في فنادق تركيا ، فيما باقي سفارات المملكة تتواصل مع باقي العالقين في مختلف دول العالم.

و في حديثه عن المهاجرين السريين “الحراكة” ، قال السفير يزوغ أنه يمكن للسفارات و القنصليات أن تجد طريقة للسماح لهم بدخول أرض الوطن إذا رغبوا في ذلك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد