‘الفـيفا’ يعتمد خمسة مرشحين لرئاسته ويستبعد رسمياً ‘بلاتيني’ من الترشح

0

زنقة 20 . وكالات

اعلنت اللجنة الانتخابية المكلفة النظر بملفات المرشحين لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم اعتماد خمسة مرشحين فقط بعد استبعاد الفرنسي ميشال بلاتيني حتى دراسة ملفه بعد انتهاء فترة ايقافه والليبيري موسى بيليتي.

والمرشحون الخمسة هم: الاردني الامير علي بن الحسين، البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة، الفرنسي جيروم شامباني، السويسري جياني اينفانتينو والجنوب افريقي طوكيو سيكسويل.

وتجري الانتخابات في 26 شباط المقبل. وستدرس لجنة الاخلاق ملف بلاتيني بعد انتهاء فترة ايقافه لمدة 90 يوما من قبل لجنة الاخلاق في الفيفا.

وجاء في بيان للفيفا “اعلنت اللجنة الانتخابية عن خمسة مرشحين مؤهلين لخوض انتخابات رئاسة الفيفا”.

وكان اسم بلاتيني، رئيس الاتحاد الاوروبي ونائب رئيس الفيفا الموقوف مؤقتا لمدة 90 يوما، من ضمن الاسماء السبعة بعد اقفال باب الترشيح في 26 تشرين الاول الماضي.

واوقف بلاتيني من قبل لجنة الاخلاق المستقلة في الفيفا لمدة 90 يوما بسبب “دفعة غير مشروعة” لمبلغ مليوني فرنك سويسري تلقاها من رئيس الاتحاد الدولي الموقوف ايضا السويسري جوزيف بلاتر في عام 2011 عن عمل استشاري قام به لمصلحة الفيفا بين 1999 و2002 بعقد شفهي.

واوضح بيان الفيفا ايضا “وفقا للوائح الانتخابية ولوائح الفيفا، فان غرفة التحقيقات في لجنة الاخلاق اجرت فحوصات النزاهة على المرشحين.

فان هذه العملية المؤلفة من شقين، تبدأ باعداد تقارير مفصلة عن المعلومات حول اي مخاطر تتعلق بكل مرشح. ان فحص النزاهة يشمل مراجعة سجلات كل مرشح في منظمته وحالته القانونية واجراءات الافلاس، والقرارات التنظيمية المحتملة ضده ومراجعة تقارير وسائل الاعلام بشأن السلوك الاحتيالي والتلاعب بالمباريات وانتهاكات حقوق الانسان ..”.

واضاف البيان “ثم سيطلب من كل مرشح التعليق على مضمون التقرير المفصل الذي تم اعداده “.

وبحسب بيان الفيفا ايضا فان “الفحص النهائي للنزاهة مع التعليقات المقدمة من المرشحين تقدم الى اعضاء اللجنة الانتخابية لتقييمها وتحديد ما اذا كان كل مرشح لبى متطلبات الترشح لرئاسة الفيفا حسب النظام الاساسي ولوائح الفيفا”.

وفي ما يتعلق بملف ترشيح بيليتي، اوضح بيان الفيفا “ان اللجنة الانتخابية لم تعتمده على ضوء مضمون تقرير فحص النزاهة الخاص به”، مضيفة “لاسباب تتعلق بحماية الحقوق الشخصية، فان لجنة الانتخابات لن تنشر تفاصيل قرارها”.

ويحق لاي مرشح استئناف قرار لجنة الانتخابات حول أهليته بالترشح لدى محكمة التحكيم الرياضي

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد