غوغل تكشف عن عيوب أمنية وثغرات في “سامسونج جلاكسي إس 6 إيدج”

0

زنقة 20 . وكالات

كشفت شركة “جوجل” عن 11 عيبا أمنيا في جهاز سامسونج”إس 6 إيدج” الذي يعمل بنظام تشغيل “أندرويد”. وتتضمن هذه العيوب ثغرة يمكن أن يستخدمها القراصنة للسيطرة على هواتف سامسونج من هذا الطراز.

وبحسب “بي بي سي”، جري اصلاح معظم المشكلات بعد أن أعلمت جوجل شركة سامسونج بتلك العيوب وجاري العمل على إصلاح المشاكل الأخرى. وقال أحد الخبراء المستقلين أن الثغرات “تضعف بشدة من تأمين” نظام تشغيل جوجل.

وأكدت “سامسونج” أنها تصدت وعالجت هذه القضية الخاصة في تحديث للأمن أصدرته الشهر الماضي. وأفاد بيان للشركة إن ثلاث ثغرات باقية سيجرى إصلاحها عن طريق تحديثات لاحقة هذا الشهر، مؤكدة أن “الحفاظ على ثقة مستهلكينا يحظى بأولوية قصوى لدينا”.

وقال المتحدث باسم الشركة : “سامسونج تشجع مستخدميها على تحديث البرامج باستمرار”. وكشف تفاصيل الثغرات فريق “بروجيكت زيرو” التابع لشركة جوجل والمعني برصد العيوب الأمنية لأجهزة الكمبيوتر، وأكد الفريق إن عددا من العيوب قد يكون من “السذاجة استغلالها”.

وأضاف الفريق “على مدار أسبوع، رصدنا 11 عيبا لهم تأثير أمني كبير”، وقالوا “معظم هذه العيوب جرى إصلاحها في الجهاز الذي اختبرناه عن طريق تحديثات خلال 90 يوما، ومن المتوقع إصلاح العيوب الأصعب وتحديثها على الجهاز في الوقت المناسب”.

ومن بين العيوب المكتشفة ثغرة في برنامج البريد الإلكتروني لـ “سامسونج” الذي يسمح للقراصنة بإرسال رسائل صاحب الهاتف إلى حساباتهم الخاصة. وهناك عيب آخر يسمح للقراصنة بتعديل إعدادات تطبيق استعراض الصور عن طريق إرسال صورة مشفرة بشكل خاص للجهاز.

لكن “جوجل” ذكرت إن أكثر العيوب أهمية هو وجود “ثغرة لاختراق سجل الملفات” في وحدة “واي فاي” الموجودة داخل الجهاز.

وقال ستيفين موردوخ، باحث أمني في جامعة كوليدج لندن: “بلاشك هناك توتر بين جوجل وشركات تصنيع الهواتف لأن جوجل ترغب في حماية نظام “أندرويد” وعلامته التجارية، وعندما يتعلق الأمر بالأمن، فإن “أندرويد” يتعرض للتشويه”.

واشار: “إذا زود أحد الأشخاص البرنامج ببيانات معيبة، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تغيير ملفات أخرى على النظام والتداخل مع وظائف أخرى، لاسيما وظائف التأمين”.

وأضاف أنه لعمل ذلك يحتاج المخترق أن يقنع هدفه بأن يفعّل تطبيقا معيبا على الجهاز، وهو ما قد يحد من الوصول إلى الوظائف الأخرى للهاتف فيما يبدو. وقال : “قد يحدث ذلك فقط كجزء من سلسلة أحداث، لكنها في النهاية تسمح لشخص ما بالسيطرة على الهاتف بأكمله”.

وأضاف : “يسعى نظام تشغيل “أندرويد” إلى أن يكون لديه طبقات حماية، فإن اخترقت أحد المستويات ستجد مستوى آخر من الحماية”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد