بالفيديو . رسمياً المغرب يعلن اكتشاف آبار للغاز الطبيعي بمنطقة الغرب

0

زنقة 20 . الرباط

أكدت مديرة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أمينة بنخضرة، الأربعاء بدار الكداري، أن حملة التنقيب على مستوى منطقة الغرب-الشراردة-بني حساين توجت بالنجاح من خلال حفر 22 بئرا، 19 منها كانت إيجابية.

وأوضحت بنخضرة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء خلال زيارة ميدانية لموقع آبار (سي جي دي-13) على بعد 600 متر من دار الكداري في اتجاه مشروع بلقصيري (منطقة الغرب-الشراردة-بني حساين على نهر سبو) نظمها المكتب وشريكه “سيركل أويل”، أن هذه الحملة كانت “ايجابية للغاية”، مبرزة أن 19 من أصل 22 بئر تم التنقيب عنها كانت ايجابية.

وقالت بنخضرة إنه “بالرغم من أن هذه الاستكشافات الغازية تظل متواضعة، فإنها تمكن من تزويد صناعيي المنطقة”. وشددت على أن الشراكة المبرمة بين المكتب وشركة “سيركل أويل” استكملت ثمان سنوات، موضحة أن اتفاقا جديدا سيتم التفاوض بشأنه من أجل مباشرة برامج جديدة للبحث والاستكشاف والتنقيب عن الآبار بشكل يمكن من مواصلة تنمية المنطقة المعروفة منذ مدة بهذه المادة.

http://www.youtube.com/watch?v=Ywmc2nBaZ4M

وأضافت أن المكتب “أنجز، خلال الخمس سنوات الأخيرة، دراسات جيولوجية زلزالية ثنائية وثلاثية الأبعاد”. من جهته، قال المدير العام لشركة “سيركل أويل” ميتش فليك أن نتائج حملة التنقيب كانت مشجعة، مشيرا إلى عدم وجود تأõثيرات للعملية على البيئة.

وأوضح فليك انه سيتم ربط هذا الغاز بأنبوب القنيطرة وبيعه مباشرة، موضحا أن “سيركل أويل” تراهن على العودة في السنة المقبلة من أجل مباشرة عمليات تنقيب للعديد من الآبار.

ووقعت “سيركل أويل” اتفاقا للاستكشاف والاستغلال مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن على مستوى حوض سبو في يونيو 2006.

 

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد