وزارة الداخلية تمنحُ 8 مليارات للأحزاب السياسية

0

زنقة 20 . الرباط

خصصت وزارة الداخلية مبلغ 8 مليارات سنتيم كدعم سنوي للأحزاب السياسية برسم مشروع قانون المالية لسنة 2016.

ورصدت وزارة الداخلية قيمة 8 مليارات من أجل “المساهمة في تغطية مصاريف تسيير الأحزاب السياسية ومصاريف تنظيم مؤتمراتها الوطنية العادية”.

كما رصد لبرامج التكوين الخاصة بالأحزاب مبلغ 100 مليون سنتيم وفق ما كشفت عنه ميزانية التسيير الخاصة بالمعدات والنفقات المختلفة.

وحري بالذكر، ان قانون الأحزاب السياسية حدد نوعين من الدعم، أحدهما سنوي، تمنحه الدولة بصفة قانونية سنويا للأحزاب السياسية للمساهمة في تغطية مصاريف تدبيرها، والآخر عبارة عن مساهمة من الدولة في تمويل الحملات الانتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات العامة الجماعية والجهوية والتشريعية.

وفي إطار مراقبة الدعم الممنوح، وضع القانون مجموعة من الضوابط منها ما يرتبط بمسك المحاسبة والإشهاد على صحتها أو إثبات أوجه صرف الدعم، كما أوكل للمجلس الأعلى للحسابات صلاحية تدقيق حسابات الأحزاب السياسية وفحص نفقاتها المتعلقة بالعمليات الانتخابية، وذلك تحت طائلة الجزاءات المقررة قانونا من قبيل فقد الحزب حقه في الاستفادة من الدعم السنوي دون الإخلال بالتدابير والمتابعات المقررة في القوانين الجاري بها العمل بما فيها إمكانية المساءلة الجنائية.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد