أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

0

زنقة 20 . ماب

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت :

* المساء:

– توصلت اللجنة الخاصة التي أوفدتها وزارة الداخلية إلى اتفاق مع ممثلي المجتمع المدني بطنجة من أجل الحد من الغضب الشعبي المتزايد تجاه شركة “أمانديس” أبرزها مراجعة فواتير شهري يوليوز وغشت في مقابل وقف تصعيد الاحتجاجات. وحسب مصدر جماعي فإن ممثلي لجنة الداخلية والكاتب العام لولاية طنجة، إلى جانب ممثلي الجماعة الحضرية وشركة “أمانديس” اجتمعوا أمس واتفقوا على حلول وسطى ينتظر أن تصاغ في شكل بيان تصدره الجماعة الحضرية.

– صادق مجلس الحكومة، أول أمس الخميس، على مشروع قانون يقضي بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها.

وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس، إن مشروع قانون رقم 15-77، الذي تقدم به وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، يقضي بمنع إنتاج الأكياس البلاستيكية لتسويقها في السوق الداخلية، والتي تمنح بعوض أو بالمجان للمستهلكين في نقط بيع السلع أو المواد أو تقديم الخدمات بغرض التلفيف، مضيفا أن مشروع القانون يقضي أيضا بمنع استيراد هذه الأكياس وتسويقها واستعمالها.

* الصباح:

– أوضح رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران خلال استضافته في لقاء تلفزيوني أول أمس الخميس، أن مشكل المادة 30 من مشروع قانون المالية برسم سنة 2016 تم تجاوزه وان الأمر انتهى، مسجلا أن الخلاف لم يكن مرتبطا بالجهة التي ستسير صندوق التنمية القروية، على اعتبار أن أخنوش كان يسيره تحت إشرافه الشخصي منذ بداية الولاية الحكومية، وان السبب هو إزالة اسمه من الآمر بالصرف وتعويضه باسم وزير الفلاحة والصيد البحري. وأضاف بنكيران أن الأمانة العامة للحزب قررت أن تنهي الموضوع وأن تغلقه بصفة نهائية.

– دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الدول الملوثة إلى صرف تعويضات مالية عن الأضرار التي تخلفها. واعتبر أعضاء المجلس ، خلال انعقاد الدورة العادية ال 55 للمجلس، أول أمس الخميس، أن “من حق المغرب باعتباره أحد البلدان النامية أن يستفيد من تعويضات تقدمها البلدان الملوثة التي تتحمل مسؤوليات تاريخية مشتركة ومتمايزة في الوقت نفسه عن التلوث”.

* الأحداث المغربية:

– أعلن المجلس الدستوري، أول أمس الخميس، أنه طبقا للقانون الجاري به العمل، تلقى، في ما يخص انتخاب أعضاء مجلس المستشارين المجرى يوم 2 أكتوبر الجاري، 32 عريضة طعن تهم 27 منتخبا في هذا المجلس. وأوضح المجلس الدستوري، في بلاغ له على إثر انصرام أجل الطعن في المنازعات الانتخابية المتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، أن عرائض الطعون توزعت بين 6 عرائض لممثلي مجالس الجهات، و13 عريضة لممثلي المجالس الجماعية ومجالس العمالات والاقاليم، و7 عرائض لممثلي الغرف المهنية، و5 عرائض لممثلي المأجورين، وعريضة واحدة لممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية.

– أوضح وزير الفلاحة والصيد البحري، السيد عزيز أخنوش، في تصريح للصحافة على هامش افتتاح فعاليات المعرض الدولي للتمور المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في نسخته السادسة تحت شعار “التمر.. ثروة غذائية في تثمين مستمر”، أن الإنتاج الوطني من التمور بلغ خلال السنة الجارية ما مجموعه 117 ألف طن، أي بنسبة زيادة بلغت 30 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، مشيرا إلى أن دورة هذه السنة تنظم في ظروف جد مناسبة. وأبرز الوزير أن تحقيق هذا الإنتاج يعد رقما قياسيا في تاريخ زراعة التمور بالمغرب، وذلك ناتج عن عدة عوامل منها الظروف المناخية التي كانت جد مهمة، وكذا برنامج مخطط “المغرب الأخضر” الذي اعتمد، بالخصوص، على تنقية الأعشاب وغرس عدد من أشجار النخيل، خاصة بمنطقتي زاكورة وورزازات.

* أخبار اليوم:

– ردود فعل غاضبة خلفها قرار رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، رفع سن التقاعد من 60 إلى 63 سنة، الذي أعلنه أول أمس الخميس في حوار تلفزي. وعلل رئيس الحكومة قراره الذي قال إنه لن يرضي النقابات ب”الأخطار التي تواجه صناديق التقاعد”، قائلا “إن تأجيل إصلاح التقاعد سنة أخرى ستكون فيه مخاطرة، لأنه في 2023 لن نجد ولو درهما واحدا نعطيه ل 300 ألف متقاعد”. وتعليقا على ذلك قال نوبير الأموي، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل ، إن نقابته “ستواجه هذه الخطة لأنها أحادية الجانب ولم تستشر فيها النقابات على نحو جدي”.

– كشف تقرير حديث صادر عن منظمة الصحة العالمية عن ارتفاع في عدد المصابين بداء السل في المغرب، حيث تم تسجيل أكثر من 28 حالة إصابة جديدة خلال العام الماضي فقط. وذكر التقرير الذي تم تقديمه في واشنطن يوم الأربعاء الماضي أن المغرب سجل سنة 2014 ما مجموعه 28 ألف و 135 حالة إصابة جديدة بداء السل، الذي يعد اليوم السبب الأول في الوفيات في العالم من بين الأمراض المعدية، متفوقا على داء فقدان المناعة المكتسبة “السيدا” الذي كان على رأس مسببات الوفيات من بين الأمراض المتنقلة.

* العلم:

– تنظم جمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة الداخلة وادي الذهب، بشراكة مع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يوم السبت المقبل بالداخلة، ندوة وطنية حول موضوع “الجهوية الموسعة بالأقاليم الجنوبية رؤية ملكية متبصرة لحسم ملف الوحدة الترابية”، وذلك احتفاء بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء. وذكر بلاغ للجهة المنظمة، أن هذه الندوة تهدف إلى إغناء النقاش الوطني حول تفعيل مضامين الجهوية المتقدمة بالأقاليم الجنوبية، وكذا مواكبة تطورات ملف الصحراء المغربية على المستوى الإقليمي والدولي، وتقوية الإيمان بمبادرة الحكم الذاتي كخيار استراتيجي يمكن أبناء الأقاليم الجنوبية من تسيير شؤونهم بأنفسهم بكل استقلالية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– طلبت اللجنة الوطنية لتتبع ملفات تسوية وضعية المهاجرين ودراسة الطعون، من الحكومة، القيام بتسوية استثنائية للملفات المتبقية للمهاجرين المقيمين بالمغرب، وكذا الأخذ بعين الاعتبار وضعية القاصرين وغير المرافقين الذين التحقوا بالتراب الوطني، بعد انتهاء آجال العملية الاستثنائية للتسوية. وكشفت اللجنة في بلاغ لها أن العملية الاستثنائية للتسوية التي تمت سنة 2014 أدت إلى تجميع 27 ألف و 643 طلبا للتسوية منها 18 ألف و 694 طلبا تلقى أصحابها ردا إيجابيا من اللجان المحلية الإقليمية البالغ عددها 83 لجنة.

* الحركة:

– أكد قادة الهند وإفريقيا، في “إعلان دلهي 2015″، الذي تمت المصادقة عليه أول أمس الخميس في ختام أشغال القمة الثالثة لمنتدى الهند-إفريقيا، التزامهم بمواصلة تعزيز علاقاتهما على أساس مبادئ التبادل والتكامل والتضامن. واتفق رؤساء الدول والحكومات، الذين صادقوا أيضا على إطار عمل الهند-إفريقيا للتعاون الاستراتيجي، على توسيع هذه العلاقات لتشمل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وذكر “إعلان دلهي 2015” أن النضال المشترك بين الهند وإفريقيا إبان فترة الاستعمار يحفزهما من أجل البحث عن إرساء نظام سياسي واقتصادي دولي أكثر عدلا وإنصافا في عالم يزداد عولمة.

– أكد الأستاذ الجامعي محمد بنحمو، رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، أن الخطاب السامي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الخميس في نيودلهي أمام القمة الثالثة لمنتدى الهند – إفريقيا 2015، “خطاب تاريخي غني بمقترحات ملموسة لتطوير شراكة إفريقية – هندية”. وأوضح السيد بنحمو، أنه في هذا الخطاب السامي يبرز جلالة الملك رؤية واضحة بشأن آفاق الشراكة بين الهند والبلدان الإفريقية من جهة وبين هذا البلد الآسيوي والمغرب من جهة أخرى.

* رسالة الأمة:

– أبرزت مجموعة “أوكسفورد بيزنيس” أن النجاح الذي سجله ميناء طنجة المتوسط حث المغرب على مواصلة جهوده المبذولة لتحسين وتوسيع بنياته التحتية المينائية الجهوية. وأضاف مكتب الدراسات أنه في الوقت الراهن، يمر 98 في المائة من التجارة الخارجية المغربية عبر الموانئ – أي أزيد من 100 مليون طن سنويا -، وذلك بفضل ارتباطات بحرية بين المملكة وشركائها التجاريين الرئيسيين الذين يتزايدون باستمرار.

* بيان اليوم:

– أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية السيد الشرقي الضريس أن المغرب يعمل بشكل متواصل ضمن الجهود الدولية من أجل الحفاظ على السلام والأمن عبر العالم، وأنه يقدم إسهاما جوهريا في الجهود الرامية لتعزيز النظام الدولي للسلامة والأمن النوويين. وأبرز الوزير، الذي ترأس أول أمس الخميس بمقر المديرية العامة للوقاية المدنية مؤتمر فيديو مع كاتب الدولة الإسباني للأمن فرانسيسكو مارتينيز فاسكيز، بمناسبة تنظيم تمرين مشترك مغربي – إسباني، من 27 إلى 29 أكتوبر الجاري بمدريد، يحمل إسم “البوابة لإفريقيا” حول نقل مصدر نشاط إشعاعيي عن طريق البحر من ميناء الجزيرة الخضراء إلى نظيره طنجة المتوسط، أن هذا التمرين يندرج في إطار تنفيذ خطة التعاون الثلاثي في مجال الأمن النووي والإشعاعي بين المملكتين والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

– أكد الخبير في العلوم السياسية مصطفى السحيمي أن الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس في القمة الثالثة لمنتدى الهند-إفريقيا، أول أمس الخميس في نيودلهي، شكل مناسبة لجلالته لتسليط الضوء على الرؤية المغربية للتعاون جنوب-جنوب. وأوضح السيد السحيمي أن “المغرب يناضل بالفعل منذ أزيد من عقد من أجل إعادة صياغة متسقة ومستدامة للعلاقات والمبادلات الدولية ليس فقط وفق المحور الوحيد شمال-جنوب وإنما أيضا جنوب-جنوب”، مضيفا أن هذه المقاربة تتجسد على مستويين، يتوجه أحدهما نحو القارة الإفريقية، خاصة نحو غرب إفريقيا، والآخر نحو الفضاءات الاقتصادية والجيوستراتيجية الأخرى، بما فيها الهند.

* لوماتان:

– دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة، إلى استخلاص الدروس والعبر من قضية المهدي بن بركة، وجعلها في صالح الوطن، لتساعد على البناء وليس على الهدم. وقال جلالة الملك، في رسالة سامية وجهها إلى المشاركين في اللقاء حول “مكانة الشهيد المهدي بن بركة في التاريخ المعاصر” بالرباط تلاها الاستاذ عبد الرحمان اليوسفي، “يجب استخلاص الدروس والعبر من قضية ابن بركة، وجعلها في صالح الوطن، لتساعدنا على البناء وليس على الهدم”، مشددا على أنه “كيفما كان الحال فابن بركة قد دخل التاريخ، ليس هناك تاريخ سيء أو تاريخ جيد، وإنما هناك التاريخ كما هو : ذاكرة شعب بأكمله. إلا أنه يجب ألا ننسى أن أعداء المغرب قد قاموا باستغلال القضية للإساءة لصورة بلادنا”.

– أصدر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي سلسلة من التوصيات من أجل تحسين تدبير ملف التغيرات المناخية. وركز المجلس على غياب مقاربة هيكلية شاملة لإدماج الخطر المناخي في إطار تخطيط استراتيجيات قطاعية على المديين المتوسط والبعيد.

* لوبينيون:

– أعلن المجلس الدستوري، أول أمس الخميس، أنه طبقا للقانون الجاري به العمل، تلقى، في ما يخص انتخاب أعضاء مجلس المستشارين المجرى يوم 2 أكتوبر الجاري، 32 عريضة طعن تهم 27 منتخبا في هذا المجلس. وأوضح المجلس الدستوري، في بلاغ له على إثر انصرام أجل الطعن في المنازعات الانتخابية المتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، أن عرائض الطعون توزعت بين 6 عرائض لممثلي مجالس الجهات، و13 عريضة لممثلي المجالس الجماعية ومجالس العمالات والاقاليم، و7 عرائض لممثلي الغرف المهنية، و5 عرائض لممثلي المأجورين، وعريضة واحدة لممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية.

– تلقى خصوم الوحدة الترابية للمملكة نكسة جديدة بفضل عدالة القضية الوطنية والتعبئة التي أبانت عنها الدبلوماسية المغربية. فبعد أن نبهت المفوضية الأوروبية، في مناسبات عدة، نوابا يخدمون أجندة البوليساريو والجزائر، والذين يحاولون إقحام الاتحاد الأوروبي في قضية هي الآن من اختصاص الأمم المتحدة، ها هو البرلمان الأوروبي يرفض بدوره طلبا تقدمت به المجموعة السياسية لليسار الموحد الأوروبي يقضي بإدراج نقطة متعلقة بقضية الصحراء ضمن جدول أعمال الجلسات العلنية المقبلة.

* ليبراسيون:

– أعلنت وزارتا الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر الاستعداد الكامل لمواصلة حوار “واسع ومسؤول ومنتج” حول الخدمة الوطنية الصحية، مع جميع المتدخلين بمن فيهم ممثلو طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان والأطباء الداخليين والمقيمين.

– أبرز ثلة من الخبراء الاقتصاديين، يوم الثلاثاء الماضي، في لقاء بالرباط خصص لمناقشة مشروع قانون المالية 2016، أن “هذا المشروع يتناقض مع الأهداف المسطرة والتوجهات العامة للسياسة الاقتصادية للبلاد”. وأكد الحبيب المالكي ، رئيس المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن مظاهر التناقض في مشروع القانون المالي تتمثل في مؤشرين تضمنهما المشروع هما تخفيض العجز التجاري إلى 3.5 ف المئة وتحديد نسبة النمو في 3 في المئة.

* البيان:

– اهتم مجلس الحكومة المنعقد أول أمس الخميس برئاسة عبد الإله بنكيران ، رئيس الحكومة، بتقرير البنك الدولي “دوينغ بيزنس 2016″، الذي ارتقى فيه المغرب خمسة مراتب بفضل الإصلاحات التي تم تنفيذها بهدف تحسين مناخ الأعمال.

– خلفت النسخة التي اقترحتها الحكومة لمشروع إصلاح التقاعد مقاومة كبيرة لاسيما من قبل النقابات. ودعت مختلف الأطراف المعنية إلى مقاربة شاملة وتشاركية تمكن من الحفاظ على المكتسبات والمساواة واحترام الأخلاقيات بين مختلف الشرائح الاجتماعية ومختلف الأجيال.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد