“أمنستي” تطالب المغرب وفرنسا برفع السرية عن قضية بنبركة

0

زنقة 20 . الرباط

طالبت منظمة العفو الدولية، السلطات المغربية والفرنسية برفع السرية عن المعلومات المتوفرة بحوزتها عن قضية المهدي بن بركة، مع دعوتها المغرب إلى إبداء كامل أشكال التعاون مع التحقيقات الفرنسية الجارية حاليا بغية كشف الحقيقة ووضع حد لإفلات الجناة من العقاب.
وناشد “أمنستي” السلطات المغربية والفرنسية بعدم إدخار جهد من أجل التحقيق بشكل شامل ومحايد في واقعة اختفاء المهدي بنبركة في ضوء ظهور تفاصيل جديدة مؤخراً.

وشددت ذات المنظمة في بيانها، بمناسبة مرور خمسين عاماً على اختطاف زعيم المعارضة المغربي المهدي بن بركة واختفائه قسراً في باريس، على ان “العراقيل الرئيسية التي تواجه التحقيق في هذه القضية تتجسد في الولوج إلى المعلومات السرية التي تتوفر بحوزة السلطات الفرنسية ناهيك عن عدم إمكانية التواصل مع الشهود والمشتبه بهم داخل المغرب، والدخول إلى المعتقل السري السابق “ب ف 3″ الكائن في العاصمة الرباط والذي يُعتقد أنه يؤوي بعض رفات المعارض البارز، وذلك وفق ما جاء في مذكرات قاضي التحقيق المتقاعد باتريك راماييل المنشورة مؤخراً”.

وأشارت “أمنستي” إلى أن قضية اختفاء المهدي بنبركة قسراً واحدة من القضايا التي أخفقت هيئة الإنصاف والمصالحة ولجنة المتابعة المنبثقة عنها في حل ألغازها، حيث شُكلت هذه الهيئة على إثر وفاة العاهل المغري الحسن الثاني كي تُعنى بمسائل العدالة الانتقالية في المغرب.”

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد