عضو في لجنة بنموسى يحذر من فضيحة جديدة باسم دعم المقاولات بـ800 مليار

0

زنقة 20 | الرباط

حذر عدنان عديوي عضو لجنة النموذ التنموي الجديد من أن يتحول “البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات” الذي وقع أمام الملك محمد السادس قبل ايام إلى فضيحة جديدة بإسم “مقاولتي2”.

و عاش المغرب إبان حكومة عباس الفاسي سنة 2006 ، فضيحةً من العيار الثقيل راح ضحيتها المنخرطين في “برنامج مقاولتي” المبادرة التي أطلقتها حكومة الفاسي آنذاك.

و جرت المبادرة الراغبين في التشغيل الذاتي، إلى مراكز الشرطة والدرك الملكي والمحاكم والسجون؛ بعدما صاروا متابعين من طرف المؤسسات البنكية، وملاحقين من طرف القضاء، ومطلوبين بمذكرات بحث وطنية.

عديوي كتب على صفحته الفايسبوكية ” آمل حقًا أن يشمل هذا الصندوق تمويل المواكبة والنظام الإقتصادي المقاولاتي الوطني لريادة الأعمال و تطويره في الجهات و بالتحديد عدم السقوط في مقاولتي 2″.

هذا و ترأس الملك محمد السادس، بداية الأسبوع الجاري ، حفل تقديم “البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات” وتوقيع الاتفاقيات المتعلقة به.

وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أكد أنه تم بموجب قانون المالية لسنة 2020، إنشاء حساب مرصد لأمور خصوصية (Compte d’Affectation Spéciale) يسمى “صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية”، بمبلغ 6 ملايير درهم، على مدى 3 سنوات في إطار شراكة بين الدولة والقطاع البنكي، على أساس مساهمة من الدولة بـ3 ملايير درهم ونفس المبلغ من القطاع البنكي.

صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، من جهته قدم مساهمة تكميلية بقيمة 2 مليار درهم، بصفر في المائة كنسبة فائدة، تخصص لدعم المشاريع المقاولاتية في العالم القروي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد