اصطدام بين السويد والدنمارك في الملحق المؤهل الى نهائيات كأس اوروبا

زنقة 20 . وكالات

من سيواجه المغرور زلاتان إبراهيموفيتش؟؟ نجم باريس سان جرمان الفرنسي قائد السويد الباحث عن تعويض خيبة الغياب عن مونديال الصيف الماضي في البرازيل.

هكذا كان التساؤل قبل إجراء قرعة الملحق المؤهل الى نهائيات كأس اوروبا 2016 المقررة الصيف المقبل في فرنسا.

هذا التساؤل طرح عقب تصريحات معتادة للنجم السويدي بعد أن حل منتخب بلاده ثالثا في التصفيات حينما قل: “لا اريد تفويت كأس اوروبا، لا يمكنني تخيل ان تقام البطولة بغيابي”.

ومن المؤكد ان “ابرا” لا يريد تفويت فرصة التواجد في فرنسا الصيف المقبل خصوصا ان البطولة القارية ستشكل مشاركته الاخيرة مع المنتخب الوطني كونه يبلغ حاليا الرابعة والثلاثين من عمره.

ويأمل ابراهيموفيتش الذي سجل 8 اهداف في التصفيات من اصل 59 في 109 مباريات دولية، جاهزا بدنيا لمساعدة بلاده في مباراتي الملحق وذلك لانه مضطرا لخوض 6 مباريات مع فريقه باريس سان جرمان قبل الاستحقاق القاري، بينها مواجهتان في غاية الاهمية ضمن مسابقة دوري ابطال اوروبا ضد ريال مدريد الاسباني في 21 الحالي والثالث من الشهر المقبل.

كما تنتظر مهاجم اياكس امستردام الهولندي ويوفنتوس وانتر وميلان الايطالية وبرشلونة الاسباني سابقا مباراة هامة جدا في المسابقة القارية الام في 25 الشهر المقبل حيث سيعود الى ملعب فريق بدايته والى مدينة مسقط رأسه مالمو، وهو يأمل ان يسجل هذه العودة وفي جعبته بطاقة تأهل بلاده الى فرنسا 2016.

وبعدما أسفرت القرعة التي سحبت الاحد في مدينة نيون السويسرية عن واجهة قوية بين منتخب السويد ونظيره الدنماركي.

بات الجواب واضحا: على إبراهيموفيتش أن يخوض غمار مواجهة صعبة للغاية كونها مواجهة دربي اسكندنافي ملتهب بين الجارين اللدودين.

والتقى المنتخبان 105 مرات، كان الفوز فيها حليف السويد 45 مقابل مقابل 40 مرة للدنمارك و19 تعادلا.

ويعرف إبراهيموفيتش أن الدنمارك خرجت فائزة على السويد في المواجهات الخمس الاخيرة بينهما وبدون ان تهتز شباكها في 3 مباريات خارج القواعد مقابل تعادل سلبي.

وتأمل اوكرانيا ان تتخلص من عقدة الملحق التي لازمتها في محاولتها الخمس الاخيرة ان كان من اجل التأهل لكأس اوروبا او كأس العالم واخرها كانت في اخر 2013 في ملحق التصفيات المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014 حيث فازت على فرنسا ذهابا 2-صفر قبل ان تخسر ايابا صفر-3.

واوقعت القرعة اوكرانيا في مواجهة ثأرية مع سلوفينيا التي كانت اطاحت بها في ملحق كأس اوروبا 2000 عندما تأهلت للمرة الاولى في تاريخها الى البطولة القارية.  وفازت سلوفينيا 2-1 ذهابا وارغمت اوكرانيا على التعادل ايابا 1-1.

وتلتقي البوسنة مع جمهورية ايرلندا في قمة ساخنة، تسعى من خلالها الاولى الى فك النحس الذي لازمها في الملحق المؤهل لكأس اوروبا 2012 عندما خرجت على يد البرتغال (صفر-صفر ذهابا و2-6 ايابا)، فيما تطمح الثانية ان تلاقي النجاح ذاته الذي سجلته في الملحق عام 2012 بتخطيها عقبة استونيا 4-صفر ذهابا و1-1 ايابا.

ولا تخلو مواجهة النروج والمجر من ندية واثارة خاصة ان طرفيها يبحثان عن التواجد في بطولة كبرى منذ فترة طويلة: النروج منذ كأس اوروبا عام 2000، والمجر منذ مونديال المكسيك عام 1986.

وتقام المباريات في 12 و13 و14 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل ذهابا، و15 و16 و17 منه ايابا.  وفي حال التعادل سيتم اللجوء الى التمديد ثم الاحتكام الى ركلات الترجيح لتحديد المتأهل الى النهائيات.

وتأهل 19 منتخبا الى النهائيات القارية بصحبة فرنسا المضيفة وتبقى هناك اربعة مقاعد ستحسم من خلال الملحق الذي سيجمع بين ثمانية منتخبات حلت ثالثة في مجموعاتها، علما بان تركيا حصلت على المقعد الوحيد لصاحب افضل مركز ثالث بعد ان جمعت 18 نقطة في المجموعة الاولى خلف تشيكيا وايسلندا وامام هولندا التي ستغيب عن البطولة للمرة الاولى منذ 1984.

وستتصدر بلجيكا التصنيف العالمي الجديد للاتحاد الدولي (فيفا) الذي سيصدر في 5 تشرين الثاني/نوفمبر لاول مرة منذ بدء العمل به عام 1993.

وضمنت ايطاليا وروسيا وسويسرا والنمسا وكرواتيا التواجد في المستوى الثاني، وستنضم اليها البوسنة في حال تجاوزت الملحق، وفي حال فشلها ستكون اوكرانيا البديل ان هي نجحت ايضا في تخطي الملحق، والا ستحجز تشيكيا التي بلغت النهائيات بالتأهل المباشر مكانها في هذا المستوى.

ويتعين على تشيكيا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا وتركيا التي تأهلت مباشرة الى النهائيات انتظار نتائج الملحق لمعرفة المستوى الذي ستكون فيه.

في المقابل، ستكون ايسلندا وويلز والبانيا وايرلندا الشمالية في المستوى الرابع.

نتائج قرعة الملحق الأوروبي:

اوكرانيا – سلوفينيا

السويد – الدنمارك

البوسنة – جمهورية ايرلندا

النروج – المجر

وتقام المباريات في 12 و13 و14 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل ذهابا، و15 و16 و17 منه ايابا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد