إدانة البحرية و تغريم وزارة الدفاع في ملف حياة “شهيدة الهجرة” !

زنقة 20 | علي التومي

أصدرت المحكمة الادارية بالرباط، قراراً يقضي بإدانة الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالدفاع الوطني، بأداء مبلغ 150 الف درهم، لفائدة أسرة ضحية قوارب الموت الطالبة الجامعية حياة بلقاسم.

وقضت المحكمة بأداء الدولة، عبر وزارة الدفاع، لفائدة عائلة الضحية تعويضا إجماليا قدره 15 مليون سنتيم، مع تحميلها المصاريف بحسب النسبة.

و قبل أيام أصدرت غرفة الجنايات الإبتدائية بمحكمة الإستئناف بمدينة تطوان ، أحكاماً بالسجن النافذ 54 سنة سجناً نافذاً ، في حق المتابعين في ملف مقتل الشابة “حياة بلقاسم” برصاص البحرية الملكية في عرض بحر المضيق بعدما رفض سائق زورق مطاطي مخصص للهجرة السرية الرضوخ لتحذيرات البحرية.

وكانت عائلة الضحية “حياة بلقاسم” قد طالبت بتعويض ناهز 200 مليون سنتم ،فيما حكمت إدارية الرباط ب15 مليون سنتيم و صدرت احكاما في حق المتورطين، تراوحت بين 10 سنوات واربعة اعوام نافذة.

وجاء في قرار المحكمة إن، “أساس المسؤولية الخطئية يجد سنده في الخطأ الذي قامت به الإدارة”، مضيفا أنه “ثبت للمحكمة قيام مسؤولية الإدارة، ممثلة في عناصر البحرية الملكية من خلال إطلاق النار في الزورق في ظروف كان الأولى تفادي اطلاقها والذي نتج عنه هلاك الضحية دون قصد النتيجة بشكل مباشر”.

وأكد الحكم أن البحرية الملكية مسؤولة عن كل تجاوز في استعمال السلاح الوظيفي على نحو لم يتم فيه تقدير ظروف الزمان والمكان، ودون اتخاذ الاحتياطات اللازمة في استعماله مثل تلك الظروف.

وكان الوكيل القضائي للمملكة في مذكرته الدفاعية، قد أكد، أن راكبي الزورق رفضوا التوقف، ولم ينصاعوا لأوامر البحرية الملكية، إلا أن المحكمة لم تأخذ بذلك، معتبرة أن ركاب الزورق بمن فيهم الهالكة حياة بلقاسم-، لم يكونوا ضمن طاقمه ولم تكون لهم سلطة مباشرة على التحكم فيه أو تسييره، بل إنهم صرحوا في المحضر أنهم طالبوا السائق بالتوقف إلا أنه رفض”.

وكانت الواقعة قد جرت اطوارها خلال مطاردات قادتها قوات البحرية الملكية في إطار حماية الحدود المغربية ، حيث طاردت مهاجرين سريين تم رصدهم على متن قارب سريع، انطلق من سبتة المحتلة، بتاريخ 25 شتنبر 2018.

وبعد رفض سائق القارب التوقف و الأنصياع للقوات البحرية ،تم إطلاق النار ماادى إلى مقتل طالبة القانون “حياة بلقاسم: و اصابة ثلاثة اخرين بجروح متفاوتة الخطورة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد