تقرير لمنظمة ‘الـفاَو’: 5 ملايين مغربي يعيشون تحت عَتَبَة الفقر

زنقة 20 . الرباط

كشف تقرير صادم لمنظمة الأغدية والزراعة “فاو” عن تفاصيل عيش 5 ملايين مغربي تحت عتبة الفقر.

و تضمن تقرير منظمة “فاو” للأغذية والزراعة معطيات صادمة، حيث أظهر أن 5 ملايين مغربي لا زالوا يعيشون تحت عتبة خط الفقر، بأقل من دولارين في اليوم الواحد.

وحسب يومية “المساء”، فإن التقرير الذي صدر، أمس الثلاثاء، بعنوان حالة الأغذية والزراعة لعام 2015، أظهر أن 1.8 بالمائة من المغاربة يعيشون بأقل من عشرة دراهم في اليوم الواحد، فيما يعيش 11 بالمائة من المغاربة بأقل من عشرين درهما في اليوم الواحد.

ونقلت “المساء” أن التقرير الصادر أمس٬ أظهر أن 1.8 بالمائة من المغاربة يعيشون بأقل من عشرة دراهم في اليوم الواحد٬ فيما يعيش 11 بالمائة من المغاربة بأقل من عشرين درهما في اليوم الواحد.

وحسب التقرير فان ترتيب املغرب المُتَدني، ينبني على معطيات مرتبطة أساساً بنقص الغذاء وتجذر الفقر في الأسر المغربية، مضيفةً أن الكثير من أطفال المغرب يعانون من نقص في الوزن الطبيعي نتيجة سوء التغذية، حيث كشف التقرير عن مظاهر الفقر التي لازالت تعشش في المغرب، خصوصا في الوسط القروي، حيث يعاني 4.3 بالمائة من أطفال الوسط القروي من نقص الوزن الطبيعي٬ وهو نفس الشيء بالنسبة لأطفال المدن٬ حيث يعاني 1.7 بالمائة منهم من نقص الوزن الطبيعي.

وكشف التقرير أن 6.7 بالمائة من أطفال الفقراء يعانون من نقص الوزن٬ في حين يعاني 1.1 بالمائة من أطفال الأغنياء من مشكل نقص الوزن الطبيعي.

وتتوزع نسبة الاستفادة من خدمات الرعاية الاجتماعية بين الوسط القروي والحضري٬ إذ يستفيد 50.6 بالمائة من ساكنة القرى المغربية الفقيرة من خدمات الرعاية الاجتماعية٬ في حين يستفيد حوالي 34.7 بالمائة من أغنيائها من هذه الخدمات.

في المقابل٬ فإن خدمات الرعاية الاجتماعية٬ تشمل 50.6 بالمائة من فقراء المدن٬ في حين يستفيد 14.7 بالمائة من أغنيائها من هذه الخدمات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد