الملك محمد السادس:البيئة وارساء أسس التنمية المستدامة من تطلعات الشعوب العربية

زنقة 20 . الرباط

طالب الملك محمد السادس، اليوم الخميس، الدول الإسلامية التي تواجه أخطر التحديات البيئية و”تعاني من الآثار السلبية للاحتراز المناخي على اقتصادياتها” بـ “دعم المسلسل التفاوضي متعدد الأطراف الرامي إلى اقرار نظام دولي جديد للمناخ يعتمد أساسا على مبادئ الاتفاقية الأممية بشأن التغير المناخي”.

كما طالب الملك في رسالة وجهها إلى المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء البيئة، الذي انطلقت أعماله تحت رعايته اليوم في مقر منظمة الإيسيسكو في الرباط، بأن يعتمد النظام الجديد “مبدأ العدالة وإعطاء الحق للدول النامية في الاستجابة لاحتياجاتها التنموية الحالية والمستقبلية” والأخذ بعين الاعتبار بـ”قدرات كل بلد”.

وأكد الملك أن “الهوة بين الشمال والجنوب ليست قدرا محتوما ومواجهة التغيرات المناخية هي معركة مشتركة اذا اعتمدت على مبادئ التضامن بالعمل الجماعي”.

وقال في الرسالة الملكية التي تلتها حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، المكلفة بالبيئة ، إن الدول الإسلامية مطالبة اليوم “بالانخراط في العمل من اجل تحقيق التنمية المستدامة المنشودة من خلال اتخاذ كل ما يلزم من تدابير لتحقيق الاهداف الأممية”.

وقال إن الدول الإسلامية تبقى اليوم أمام “مفترق الطرق. فهناك تحديات تنموية وأمنية وتطلعات شعبية ملحة إلى المزيد من الحقوق والحريات والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية ولا سبيل للاستجابة لها إلا عبر التكامل وتقاسم التجارب الناجحة في مختلف المجالات بما في ذلك الحفاظ على البيئة وارساء اسس التنمية المستدامة”.

و أضاف الملك محمد السادس أن الدين الإسلامي حث “على حسن تدبير الموارد بدون تبذير أو اسراف لأنها من حق الجميع”.

وذكّر في رسالته المؤتمر “بجدوى انشاء الأكاديمية الإسلامية للبيئة والتنمية المستدامة وجعلها في خدمة اهداف التنمية المستدامة بالعالم الإسلامي” مشيرا إلى انه تم “وضع تصور جديد لما يجب أن تكون عليه هذه المؤسسة” .

والمؤتمر تعقده المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) والرئاسةُ العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية، بالتنسيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تحت شعار: (التغيرات المناخية: تحديات المستقبل من أجل تنمية مستدامة) وترأست الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والتنمية المستدامة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد