أخنوش : الظروف المناخية الصعبة لم تؤثر على الإنتاج الفلاحي‎ !

زنقة 20 | الرباط

كشف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن الظروف المناخية الصعبة التي عرفها الموسم الفلاحي الماضي، والتي تميزت بعدم انتظام التساقطات المطرية، لم تؤثر إلا نسبيا على الوضعية الاقتصادية العامة للقطاع الفلاحي.

وأشار أخنوش في جواب له على سؤال حول “حصيلة الموسم الفلاحي” خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إلى أن الناتج الخام الفلاحي لسنة 2019، يتراوح بين 115 و125 مليار درهم.

وأضاف أنه بالنسبة للحبوب، فإن متوسط الإنتاج بلغ 52 مليون قنطار، مؤكدا على تدارك جزئي للموسم خاصة بالمناطق الفلاحية بسطات. وأكد أخنوش أن الموسم الفلاحي جاء بإجراءات لتسويق الإنتاج الوطني، وأقر الحماية الجمركية لحماية الفلاحين، مشيرا إلى أن الموسم تميز بجودة استثنائية إذ وصل الوزن المعياري إلى 81 كيلو كيلوغرام لكل هيكتولتر.

وأوضح أخنوش أن انخفاض إنتاج الحبوب كان له أثر محدود على الناتج الداخلي الخام، وهذا بتشجيع مخطط المغرب الأخضر للفلاحين على الزراعات الأقل إعتمادً على التقلبات المناخية.

وأشار الوزير إلى أن الموسم الفلاحي كان استثنائيا من حيث إنتاج الزيتون والحوامض، مسجلا مشاكل على مستوى الأسعار في السوق، والتي حاولت الوزارة معالجتها بإشراك مهنيي القطاع، حتى لا تكرر في السنوات المقبلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد