خامنئي يتوعد السعودية برد “قاس وعنيف” على أي إساءة للحجاج الايرانيين

زنقة 20 . وكالات

قال مرشد الثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي ان جاهلية اليوم حولت عيدي الأضحى والغدير إلى مآتم عزاء من خلال أحدات منى الدامية، في اشارة الى السعودية، مشيرا الى ان المئات من الحجاج الإيرانيين لقوا مصرعهم في كارثة منى بشكل مفجع بينهم عدد ودعوا الدنيا وهم ظامئون.

وما زالت ايران تصعد ضد السعودية في ملف الحجاج غير ان مراقبين يرون التصعيد مرده اسباب أخرى. ونقلت قناة العالم الشيعية الايرانية عن خامنئي قوله إن الشعب الإيراني شعب مفجوع بسبب كارثة منى، مشددا على أن يكون الحج موسما للأمن متسائلا، هل من الأمن بأن يتم التطاول على أرواح الحجاج خلال مناسك الحج .

وشدد في كلمته الاربعاء بمراسم تخرج دفعة جديدة من كلية الضباط بجامعة الامام الخميني (ره) للعلوم البحرية في مدينة نوشهر، على ضرورة إجراء التحقيق في كارثة منى بمشاركة إيران ودول العالم الإسلامي وقال: ان السعودية لم تلتزم بمسؤولياتها حيال المصابين في كارثة منى وهناك مشاكل في نقل الجثامين المطهرة للضحايا إلى إيران.

واشار الى ان المسؤولين الإيرانيين ينشطون ويتابعون قضية الضحايا والمصابين في كارثة منى بينما المسؤولون السعوديون لا ينهضون بمسؤولياتهم وقال: ان السلطات السعودية لا تنوء بمسؤوليتها على صعيد نقل جثامين الحجاج الايرانيين الذين قضوا في كارثة منى.

وتابع قائلا : ان الجمهورية الاسلامية الايرانية ولحد الان ضبطت نفسها انطلاق من الادب الاسلامي وحرمة الاخوة في العالم الاسلامي، ولكن عليهم ان يعلموا بانه لو ارادوا ارتكاب اي اساءة لعشرات الاف الحجاج الايرانيين في مكة والمدينة او التنصل عن مسؤولياتهم في نقل جثامين الضحايا فان ردنا سيكون عنيفا وصعبا.

وفي جانب اخر من كلمته اعتبر بان جهوزية القوات المسلحة لا تعني فقط الانتصار على العدو في الحرب، وإنما صيانة البلد من النوايا السيئة للأعداء أيضا مشددا بالقول: جهوزية القوات المسلحة تجعل العدو لا يجرؤ على أن يخطو خطوة سيئة ضد البلاد.

واشار خامنئي الى ان فقدان الإيمان يجعل القوات المسلحة تتسم بروحية قتل الضعفاء واضاف: السعوديون شجعان في قصف الشعب اليمني الأعزل بمعدات حديثة لكنهم يغيبون عن ساحة الخطر عندما ينبغي أن يظهروا إنسانيتهم .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد