مسؤول عسكري إسباني : الرباط طلبت مساعدة مدريد لتصنيع أسلحة خفيفة

زنقة 20 . الرباط

كشف الجنرال خوان مانويل غارسيا مونتانيو مدير عام دائرة الأسلحة والعتاد العسكري لدى وزارة الدفاع الإسبانية أن الرّباط طلبت مساعدة بلاده لتصنيع بعض الأسلحة الخفيفة التي لا تتطلب استثمارات كبيرة، وبالتالي نقل التكنولوجيا اللازمة لذلك إلى الرباط.

ويأتي الطلب المغربي حسب مجموعة من وسائل الإعلام على الرغم من الخلافات الإقليمية والبحرية مع مدريد. كما أبدى المغرب رغبته في صنع بعض القنابل والمتفجرات اعتمادا على التقنية الإسبانية.

وأفاد المسؤول العسكري الإسباني بأنّ مباحثات جرت بينه وبين ممثلين مغاربة مؤخرا طلبوا خلالها مساعدة تقنية وتعاونا تكنولوجيا في صناعة بعض أنواع الأسلحة.

وأضاف ذات المسؤول لموقع ”دفينسا” الإلكتروني أن هذه المباحثات جرت خلال معرض عسكري نظم مؤخرا في لندن، لكنه لم يتطرق لنوع المساعدة والتكنولوجيا التي طلبتهما الرباط.

وكانت الرباط قد أعربت عن اهتمامها بمصفحات ”فامتاك” الإسبانية لنقل الجنود، كما أبدت رغبته تصنيعها في المغرب.

وكان الوزير المغربي المنتدب في الدفاع عبد اللطيف لوديي قد زار مصنع فامتاك شمال غرب إسبانيا سنة 2013، للتباحث مع نظرائه الإسبان.

ويشار إلى أنّ المغرب من الدول المستوردة للسلاح، وقد شرع في موجة تسليح مشحونة صنعت خلالها بعض المصفحات، لاستغلالها الصحراء الغربية المحتلة.

وتقول أوساط أنّ إسبانيا لن تنقل للرباط تكنولوجيا متقدمة بسبب غياب الثقة بين الطرفين وبحكم استيراد مدريد تكنولوجيا الحرب من دول مثل الولايات المتحدة، إذ أن كل تفويت للتكنولوجيا يقتضي ترخيصا من البنتاغون. ويحرص المغرب على تحسين علاقاته مع مدريد وهو زبون في الأسواق الإسبانية، حتى وإن اقتصر ذلك على ملايين اليورو.

حيث لم تتعد صادرات إسبانيا إلى المغرب بين سنوات 1995 و2002، 251 مليون يورو. وفي 2014، شهدت نسبة الصادرات الإسبانية ارتفاعا طفيفا حيث بلغت 89.7 مليون يورو. وتركزت المقتنيات المغربية على ذخيرة وعربات نقل الجند من طراز فامتك التي انجزتها شركة أوروفيسا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد