الحزب الجمهوري الكتالوني يراهن على مغربي لمخاطبة المهاجرين لاستقلال كاتلونيا

زنقة 20 . الرباط

قرر الحزب الجمهوري الكتالوني المراهنة على شاب إسباني من أصل مغربي، وهو شكير الحمراني، الذي تصدر ملصقا جماعيا موجها للمهاجرين رفقة كوارديولا ورئيس حكومة كتالونيا أرثور ماس وآخرين، بهدف جلب أصوات المغاربة المتجنسين بالجنسية الإسبانية للتصويت لصالح استقلال كاتلونيا.

ويخاطب الحمراني المغاربة «معا وباختلافاتنا سنكون شعبا واحدا» على بعد عشرة أيام على الانتخابات التشريعية في حكومة الحكم الذاتي في كتالونيا التي قد تقود إلى بداية الاستقلال عن اسبانيا.

وتراهن الأحزاب على صوت المهاجرين المتجنسين ومنهم المغاربة، حيث يشارك المدرب العالمي جوسيب غوارديولا في مخاطبة المغاربة للتصويت على الاستقلال، بينما رشح حزب اليسار الجمهوري الكتالوني مغربيا للحصول على أصوات المغاربة.

shakir

وتجري الانتخابات يوم الأحد من الأسبوع المقبل، وهي انتخابات مصيرية بحكم تخويل البرلمان المنحل للحكومة المقبلة البدء في الترتيبات اللازمة للاستقلال عن إسبانيا. وتشير استطلاعات الرأي إلى فوز الأحزاب التي تنادي بالاستقلال بأغلبية مطلقة. وتحمل هذه الانتخابات طابع استفتاء تقرير المصير.

ومن ضمن الشخصيات التي تعتمد عليها الأحزاب القومية الاستقلالية، المدرب الشهير جوسيب وارديولا الذي تحول إلى أبرز الوجوه المطالبة بالاستقلال. ونظرا لشعبية كرة القدم في أوساط المهاجرين ومنهم المغاربة، فقد تصدر وارديولا المدرب السابق لبرشلونة وباييرن ميونيخ حاليا ملصقا باللغة العربية يخاطب الجالية العربية وأساسا المغربية «معا رابحون دائما».

كما يعتبر فريق برشلونة لكرة القدم ركيزة أساسية في الحملة من أجل الاستقلال. ويوجد أكثر من 250 ألف مغربي في كتالونيا، وقرابة 25% منهم يحملون الجنسية الإسبانية بمن فيهم الأطفال، بينما الذين يحق لهم التصويت حوالي 20 ألف. ويشارك قسم من المغاربة المتجنسين بحماس في مسلسل استقلال كتالونيا، بينما يفضل قسم آخر الابتعاد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد