البرلمان يصادق على استقلالية بنك المغرب عن الحكومة !

0

زنقة 20 | الرباط

صادق مجلس النواب أمس الإثنين، في جلسة عمومية، على مشروع القانون رقم 40.17 المتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب في قراءة ثانية، بعدما صوت عليه 74 برلمانيا وعارضه نائب برلماني واحد، فيما امتنع 31 برلمانيا عن التصويت.

ويهدف هذا المشروع، إلى تعزيز استقلالية بنك المغرب وتوسيع معاملاته لتشمل الحفاظ على الاستقرار المالي، بالإضافة إلى توسيع صلاحياته في مجال سياسة الصرف.

وسيمكن القانون الجديد مؤسسة بنك المغرب من صلاحيات جديدة، كما ستعطى له استقلالية كاملة من أجل تحديد هدف استقرار الأسعار وتمكينه من نهج سياسة نقدية بكل استقلالية.

لكن القانون سيجعل والي بنك المغرب يخضع للمراقبة البرلمانية، حيث يمكن استدعاؤه إلى اللجان الدائمة المكلفة بالمالية بمجلسي البرلمان للحديث عن السياسة النقدية وأداء البنك، بعد انتهاء المسطرة التشريعية ودخوله حيز التنفيذ.

و من المنتظر أن يدخل قانون بنك المغرب حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية في الأيام المقبلة ، وذلك بعد انتهاء المسطرة التشريعية بمصادقة مجلس النواب عليه يوم أمس الاثنين في اطار قراءة ثانية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد