العثماني : المواطن لا يستشعر إصلاحات الحكومة و قطاع الصحة يحتاج إلى إصلاح عميق !

0

زنقة 20 | الرباط

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إن الحق في العلاج و العناية الصحية من الحقوق الرئيسية التي يكفلها الدستور للمغاربة، مؤكداً أن مختلف التشخيصات التي أنجزت في القطاع الصحي (تقارير المجلس الأعلى للحسابات أو تقارير المجلس الإقتصادي و الإجتماعي أو غيرها) أجمعت على أنه بالرغم من الإنجازات المهمة التي حققها قطاع الصحة بالمغرب و لا سيما تعزيز بنية الإستقبال و توسيع عرض العلاجات و توسيع التأمين الإجباري الأساسي على المرض و المساعدة الطبية ، فإن الخدمات الصحية لا تزال دون مستوى انتظارات و تطلعات المغاربة.

و أضاف العثماني في الجلسة المتعلقة بالأسئلة حول السياسة العامة في موضوع السياسة الصحية بالمغرب صبيحة يومه الإثنين ، أن الحكومة واعية بالخصاص الذي يعرفه هذا القطاع سواء على مستوى الموارد البشرية أو بنيات الإستقبال و الوسائل المتاحة أو على مستوى الحكامة و التدبير.

رئيس الحكومة ذكر أن حكومته تسعى جاهدة لتحقيق تحسن أكبر بشكل يجعل المواطن يستشعر الإصلاحات التي تقوم بها في القطاع الصحي.

و اعتبر العثماني أن مشاكل الصحة في المغرب بنيوية هيكلية ، و تحتاج إلى إصلاح عميق للمنظومة الصحية ، مشيراً إلى أنه بتعليمات ملكية تم إنشاء لجنة تتضمن وزارة الصحة و المالية و الداخلية لإعداد إصلاح هيكلي عميق استراتيجي للنظام الصحي الوطني و يهم مختلف المجالات و بالخصوص الحكامة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد