جمعية حقوقية تكشف عن انتهاك حقوق العمال داخل ملهى ليلي شهير بمراكش !

زنقة 20 | محمد المفرك

استنكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش ما أسمته “الأوضاع المأساوية للعديد من عمال الملهى الليلي Carré Rouge التابع لفندق تيكيدا غاردن Tikida Garden بمراكش”.

و ذكرت الجمعية أن العمال يعيشون “منذ 06 أشهر في وضعية ملتبسة يكتنفها غموض وإنتهاكات قانونية ،تهم العلاقات الأجرية ، وغياب كلي لأية ضمانة قانونية لوضعيتهم وكأنهم يشتغلون في قطاع غير المهيكل أو غير الخاضع لسطة القانون”.

و اشارت إلى أن “العديد من العمال لجؤوا إلى الإعتصام أمام الفندق للمطالبة بمستحقاتهم واجورهم عن ستة أشهر الأخيرة ، إضافة الى إرجاعهم للعمل وإحترام كافة حقوقهم المنصوص عليها في مدونة الشغل كالضمان الإجتماعي والتغطية الصحية”.

فرع المنارة مراكش للجمعية ، قال أنه سبق أن ” راسل الدوائر الحكومية والسلطات المختصة وقام بزيارات للمتضررين وإتصالات بالمسؤولين ،أفضت الى تدخل السلطات المحلية بمنطقة النخيل ومندوبية وزارة التشغيل، وعقد حوارات مع العمال غابت عنها إدارة الفندق، وافضت تلك اللقاءات الى إنجاز محاضر وتلقي وعود بحل المشكل مما دفع بالعمال الذين منهم من إشتغل 19 سنة الى تعليق إعتصامهم”.

و أدانت الجمعية “حرمان عمال الملهى الليلي من أجورهم وكافة حقوقهم المنصوص عليها في مدونة الشغل وإتفاقيات منظمة العمل الدولية”.

معلنةً ” مطالبتها مندوبية التشغيل والسلطات المحلية بإعمال سلطتهما القانونية للضغط على إدارة الفندق للحضور لجلسات الحوار لحل النزاع ورفع الضرر عن العمال.، والالتزام بالاتفاقات ومضامين المحاضر المنجزة”.

كما استنكرت “التعاطي السلبي للباطرونا وإدارة الفندق مع كل المبادرات والإجراءات والتدابير القانونية المعمول بها لحل منازعات الشغل”، معبرةً ” عن خشيتها من تواطئ جهات ما ودعمها للمشغل ضدا على حقوق الأجراء”.

كما طالب الفرع بـ”ضرورة فتح تحقيق شفاف لتبيان و توضيح حقيقة إشتغال الملهى الليلي كاري روج المتواجد في قلب فندق تكيدا غاردن ومذا إحترامه واسجابته للمقتضيات القانونية المعمول بها”.

داعياً ” السلطات المحلية ومندوبية التشغيل الى السهر على التقيد بالضوابط القانونية المعمول بها والتزامات الدولة في مجال حقوق العمال، واستحضار الجوانب الإجتماعية والاقتصادية للعمال بما يتماشى وقواعد العدل والانصاف”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد