قيادة ‘التجمع’ تجدد التأكيد على ضرورة تدريس المواد العلمية باللغات الحية وتتأسف لتراجع برلمانيي ‘البيجيدي’ عن مواقفهم

زنقة 20. الصويرة

جدد المكتب السياسي لحزب ‘التجمع الوطني للأحرار’ عقب اجتماعه قبل قليل بمدينة الصويرة، التاكيد على ضرورة تدريس المواد العلمية والتقنية باللغات الحية، مشدداً على التشبث بتدريس اللغتين الرسميتين العربية والامازيغية.

و تأسف بلاغ صادر عن حزب الحمامة، تراجع من أسماهم ‘الفرقاء’ السياسيين عن اتفاقهم حول القانون الإطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربیة والتكوین والبحث العلمي، في اشارة الى برلمانيي ‘العدالة والتنمية’.

و عبر المكتب السیاسي لذات الحزب أمله في مراجعة موقفهم، خاصة وأن الأمر یتعلق بإصلاح جوهري لمنظومة التربیة والتعلیم، بل یهم مستقبل مغرب الغد والأجیال المقبلة ویضمن تكافؤ الفرص بین جمیع أبناء المغاربة.

و حول لغة التدريس دائماً، جدد حزب الحمامة، التأكيد على موقفه المتضمن في “مسار الثقة”، الداعي إلى اعتماد اللغات الحیة في تدریس المواد العلمیة، تحقیقا لمزید من الانفتاح على العالم ومواكبة للتطورات العلمیة والتكنولوجیة.

وحول اللغات الرسمية، اعتبر ذات الحزب أن  المكتب السیاسي جدد موقفه الراسخ بخصوص اللغات، حیث لا یناقش الحزب اللغتین الرسمیتین العربیة والأمازیغیة، داعیا، مرة أخرى، إلى التسریع بإخراج النصوص التشریعیة الجاهزة في البرلمان خاصة القانونین التنظیمیین للأمازیغیة والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربیة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد