رِفاقُ ‘الكتاب’ : “ندعو لتدريسِ اللغات الرسمية والأجنبية ونشجبُ التعصب والإيديولوجيا”

زنقة 20 . كمال لمريني

دعا حزب ‘التقدم والاشتراكية’ المشارك في الحكومة التي يقودها حزب ‘العدالة والتنمية’، خلال اجتماع مكتبه السياسي، الى تدريس اللغات الاجنبية الى جانب اللغات الرسمية.

وقال بلاغ مكتبه السياسي،أنه يسجل ما يتم التعبير عنه من مواقف من قبل بعض مكونات مجلس النواب، معلنا أنه يجدد التأكيد على مواقفه المتعلقة بهذا الخصوص والمتمثل في أن إصلاح منظومة التربية والتكوين والنهوض بالمدرسة العمومية وتطويرها لا يتعين اختزاله في مداخل جزئية من قبيل لغة التدريس.

وأكد حزب “الكتاب”، في بلا لمكتبه السياسي، على أن الإصلاح الحقيقي والعميق الذي يتطلع إليه المجتمع في هذا الموضوع ينبغي أن ينطلق من مقاربة شمولية تستوعب مختلف الجوانب والأبعاد، من برامج ومناهج وأوضاع المؤسسة التعليمية ووضعية الموارد البشرية وغيرها.

وإعتبر الحزب، أن إنجاح الإصلاح في هذا الورش الهام يقتضي مقاربة موضوع لغة التدريس وتدريس اللغات، والابتعاد عن أي خلفية إيديولوجية متعصبة ومنغلقة، أو أي نزوع نحو التنكر لمقومات الهوية الوطنية الغنية بأصالتها وتعددها وتنوعها.

وأضاف، أنه هو ما يستلزم الاعتماد، في مجال التعليم، على اللغات الوطنية بشكل رئيسي مع الانفتاح على اللغات الحية، بما يضمن تعليماً جيداً ونافعاً، مع إيلاء العناية الخاصة لحكامة الإصلاح وقيادته بالشكل الصحيح الذي يمكن من تحقيق ما ينتظر منه من نتائج.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد