وزارة الثقافة تشرع في جرد وترتيب التُحف الفنية والمخطوطات ضمن اللائحة الوطنية للتراث الثقافي من مختلف مدن المملكة

زنقة 20. الرباط

أفادت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) بأنه في إطار توجهاتها الرامية إلى حماية وتثمين التراث الوطني المادي واللامادي، وتطبيقا للمواد القانونية المتعلقة بالتحف الفنية، تداولت لجنة التقييد والترتيب التابعة لقطاع الثقافة بخصوص مجموعة من التحف الفنية المنقولة والمخطوطات المتواجدة بعدد من المتاحف والمكتبات التابعة لعدة جهات بالمملكة، وذلك قصد تقييدها ضمن اللائحة الوطنية للتراث الثقافي.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها اليوم الجمعة، أن اللجنة اتخذت في هذا الصدد الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة، حيث قررت، على مستوى جهة الرباط- سلا- القنيطرة، ترتيب 83 قطعة متحفية متواجدة بالمتحف الوطني للحلي بالأوداية – الرباط، و10 قطع من التحف المنقولة بالمتحف الوطني للتاريخ والحضارات بالرباط.

وعلى مستوى جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، يضيف البلاغ، تقرر ترتيب 37 قطعة بمتحف القصبة لثقافات البحر الأبيض المتوسط بمدينة طنجة، علاوة على ترتيب 5 قطع متحفية أخرى متواجدة بالمتحف الأثري بتطوان، كما شملت هذه الإجراءات جهة مراكش- آسفي، حيث تقرر ترتيب 5 قطع متحفية متواجدة بمتحف سيدي محمد بن عبد الله بالصويرة، و10 قطع أخرى بالمتحف الوطني للخزف بآسفي.

وذكرت الوزارة بأنها باشرت العمل على عدة مشاريع نوعية على مستوى جرد وتوثيق كافة مكونات التراث الثقافي، تمثلت بالأساس في إحداث قاعدة معطيات معلوماتية محينة لهذا الغر

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد