الحكومة تمنع بث ألعاب الرهان و التبغ والأدوية على شاشات التلفزة

زنقة 20 . الرباط

قررت الحكومة منع أي وصلة إشهارية تسوق لألعاب الرهان واليانصيب وكذلك إشهارات المواد الاستشفائية التي تحتاج إرشادات صيدلي، أو وصفة طبيب على شاشات وسائل الإعلام العمومي.

القرار الحكومي،أتى ضمن منشور أصدرته الجريدة الرسمية في نشرتها الأخيرة، بناءا على مصادقة مجلس الحكومة على النص القانوني تحت رقم 77-03، والمرتبط بمنع الإعلانات التي “تروج لأي خطاب إشهاري لألعاب اليانصيب أوالرهان بكل انواعها، أو أية مواد يكون استهلاكها مشروطا بالحصول على ارشادات مهني مختص مثل الأدوية”.

هذا إلى جانب” المشروبات الكحولية”، السجائر أو أي منتوج أو خدمة مضرة بصحة الأشخاص”.ويأتي ذلك، بعد أسابيع قليلة من بث الشركة المغربية للألعاب والرياضة، لوصلات اشهارية للاعبين بالمنتخب المغربي في مهن مختلفة، وهم يسوقون لألعاب الرهان.

وفي نفس السياق، شدد النص التنظيمي على معاقبة الإعلانات الإشهارية التي قد تسيء إلى الأشخاص بسبب أصلهم، جنسهم أو انتمائهم أو عدمه لمجموعة عرقية، لأمة أو لديانة. ويشرح النص القانوني هذا الأمر من خلال الزام متعهدي الوصلات الإشهارية بعدم إدراجهم لصور، أصوات أو مشاهد من شأنها أن تعرض أشخاصا لإحتقار الجمهور أو لسخريته”.

من جهة أخرى، أورد ذات النص التنظيمي ضرورة حرص متعهدي الاتصال السمعي البصري على احترام مبدأ المناصفة في المشاركة في كل البرامج ذات الطابع السياسي، الاقتصادي، الاجتماعي والثقافي، ويهدف هذا النص إلى النهوض بثقافة المساواة بين الجنسين، ومحاربة التمييز بسبب الجنس، بما في ذلك الصور النمطية التي تحط من كرامة المرأة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد