بعد البنوك الإسلامية .. “التأمينات الحلال” تدخل المغرب !

0

زنقة 20 | الرباط

بعد سنتين من المصادقة على ما سمي بقانون “البنوك الحلال” في المغرب، أي البنوك التشاركية التي تطرح معاملات بديلة، سواء بالمرابحة أو المشاركة، صادق البرلمان، الأسبوع الماضي، على قانون جديد يقر ” التأمين الحلال”.

القانون الجديد، الذي أتت به الحكومة، وصادق عليه البرلمان،جاء لتعديل مدونة التأمينات، وإحداث نوع من التأمين “الحلال” يسمى بـ”التأمين التكافلي”، يوافق مبادئ الشريعة الإسلامية، أي أنه تأمين “حلال” بشهادة رأي المجلس العلمي الأعلى، الذي أجازه في رأي رسمي قدمه شهر ديسمبر الماضي بشأن هذا القانون.

وينص مشروع القانون الجديد على أن هذا النوع من التأمين التكافلي، سيتم اعتماده من طرف البنوك التشاركية فقط، وذلك لاستكمال إجراءات معاملاتها العقارية، ولاقتناء السيارات وغيرها من المعاملات البنكية.

و لم يعط المجلس العلمي الأعلى هذا التأمين الضوء الأخضر النهائي، بل اعتبره جائزا، لكن “شريطة التنصيص في نص القانون على ضرورة الحصول على رأي المجلس العلمي الأعلى بالمطابقة في ما يخص منشورات هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي التي ستنزل هذا التأمين على أرض الواقع، والمشار إليه في هذا القانون”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد