مجانية علاج السل تورط “مولاي يوسف” بالرباط و جمعية تطالب وزير الصحة بتطبيق القانون !

زنقة 20 | الرباط

استنكرت الجمعية الوطنية للتوعية ومحاربة داء السل، ” استمرار ادارة مستشفى مولاي يوسف للامراض الصدرية استخلاص مبالغ مالية من المرضى الوافدين اليه مقابل التشخيص بالاشعة والتحاليل البيولوجية”.

و قالت الجمعية أنها تلقت “مجموعة من الاتصالات من طرف مواطنين، يحتجون على فرض ادارة مستشفى مولاي يوسف رسوم مالية مقابل الاستفادة من خدمات صحية هي مجانية في الأصل”.

وزارة الصحة و حسب بلاغ الجمعية سبق أن أصدرت بلاغا تؤكد فيه للراي العام المغربي ان داء السل مرض معدي تتحمل الوزارة تكلفة علاجه الكلي عن المصاب بدء من التشخيص فالاستشفاء والعلاج ، وبمختلف المؤسسات و المراكز والمؤسسات الصحية عبر التراب الوطني، فضلا عن دعم الصندوق الدولي لمحاربة داء الملاريا والايذز والسل، الذي يساهم بمبالغ مالية تستفيذ منها وزارة الصحة من اجل محاربة هذا الداء والقضاء عليه.

الا ان إدارة مستشفى مولاي يوسف حسب الجمعية ” لها رأي آخر و كأنها غير معنية بتنفيذ خطط واستراتيجيات وزارتها الوصية أمام استغراب الجميع”.

الجمعية طالبت “وزير الصحة، بتوجية مذكرة وزارية الى مديرية المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا ومن خلالها الى مستشفى مولاي يوسف للامراض الصدرية في هذا الشأن من اجل تطبيق قررات وزارة الصحة التي تقر فيها بمجانية كافة الخدمات التي يحتاجها مرضى السل تحديدا ، في أفق تقليص نسبة الاصابة و القضاء عليه كباقي الدول التي احرزت تقدما في هذا المجال”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد