مشاريع مُدرة للدخل وتسليم آليات لتعاونيات جمعوية بجرادة لتعويض ‘سندريات’ الفحم القاتلة

زنقة20- جرادة/ كمال لمريني

أشرف عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، أول أمس الخميس، الى جانب، عامل إقليم جرادة، مبروك ثابت، على توزيع عدد من الاليات على 11 تعاونية بإقليم جرادة، تشتغل في “الساندريات” لاستخراج الفحم الحجري، وإعطاء إنطلاقة أشغال لمشاريع تنموية بجماعتي جرادة وكفايت، وتقديم الات مقتناة من طرف المجلس لجماعة جرادة، بحضور أعضاء مجلس جهة الشرق بالإقليم، وعدد من المسؤولين الأمنيين، ورؤساء المصالح اللاممركزة.

وكما تم تسليم تسليم 11 دراجة ثلاثية العجلات مقتناة من طرف مجلس جهة الشرق لفائدة التعاونيات المستفيدة من رخص استثنائية لاستغلال الفحم الحجري بمدينة جرادة.

ويندرج هذا المشروع في إطار الدعم الذي يقدمه المجلس للتعاونيات المعنية من أجل مساعدتها على تسويق منتوجاتها من الفحم الحجري وتشجيعها على تحسين قدرتها الإنتاجية.

وبدورها إستفاد المجلس الجماعي بجرادة، من تسلم الة الحفر (TRACTOPPELLE) المندرجة في إطار الدعم الذي يقدمه المجلس لفائدة الجماعات الترابية بهذا الاقليم.

وبهذه المناسبة، تم إعطاء الانطلاقة الفعلية لبدء اشتغال سيارتي الإسعاف الموضوعتين من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب رهن اشارة المندوبية الاقليمية لوزارة الصحة بجرادة، وذلك بغية تقريب الخدمات الطبية والعلاجية للساكنة وتحسين ظروفها الصحية، بالإضافة الى إعطاء الانطلاقة لبدء اشتغال 04 حافلات جديدة للنقل الحضري بمدينة جرادة، وهو المشروع الذي يتوخى تجويد الخدمات وتمكين ساكنة المدينة من التنقل في وسائل مريحة.

وكما أعطيت إنطلاقة أشغال بناء منشأة فنية على الطريق المؤدي لحي المسيرة بمدينة جرادة، بغلاف مالي قدره 1.065.520,00 درهم.

ويندرج هذا المشروع ضمن اتفاقية الشراكة الخاصة بتأهيل جماعة جرادة في إطار سياسة المدينة خلال الفترة الممتدة من 2015 إلى 2018، حيث يروم تعزيز البنية التحتية بالمدينة.

وفي إطار دعم المشاريع المدرة للدخل، قام عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، وعامل إقليم جرادة، بزيارة لمقر “المجبنة” الكائنة بجماعة كفايت، حيث استفادت الجمعية المسيرة من مشروع تنمية السلسلة الانتاجية للحليب ومشتقاته بجماعتي كفايت ولبخاتة (دائـرة احواز جرادة الجنوبية) بغلاف مالي قدره 5.010.000,00 درهم بشراكة بين مجلس الجهة، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكالة التنمية الاجتماعية، وكالة تنمية جهة الشرق، المديرية الجهوية والإقليمية للفلاحة والجمعية الحاملة للمشروع.

ويستهدف هذا المشروع التعاونيات الفلاحية لمربي الابقار الراغبين في الانضمام للجمعية بجماعتي كفايت ولبخاتة، ويهدف الى تثمين السلسلة الإنتاجية للحليب بالجماعتين وتحسين دخل الكسابين الصغار من خلال الرفع من حجم قطيع الابقار ودعم انتاج الحليب بمواصفات عصرية، وتقوية الكفاءات التقنية والتدبيرية للمستفيدين، واحداث وحدة نموذجية لتربية الابقار، إضافة الى دعم وتسويق منتوجات الحليب المحلية عبر تأهيل وحدة انتاج الجبن القائمة بجماعة كفايت.

وكما تم بنفس الجماعة تم تدشين طريق سيدي احمد-سيدي امحمد الرابط بين جماعتي كفايت ولبخاته على طول 3 كلم، والذي تم بناؤه بكلفة مالية قدرها 4.478.908,80 درهم، من طرف مجلس الجهة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي.

وسيمكن هذا المشروع من فك العزلة عن الدواوير القروية والمساهمة في التنمية السوسيو اقتصادية والاجتماعية للجماعتين.

وفي هذا الإطار، قال عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق في تصريحه لموقع rue20.com، إن عملية توزيع الاليات على التعاونيات المشتغلة في الساندريات، لاستخراج الفحم الحجري بجرادة، تروم دعم هذه التعاونيات وتقديم الدعم لها للاشتغال في ظروف جيدة لضمان قوتها اليومي وحفظ كرامتهم.

وكشف عبد النبي بعوي، عن أن التعاونيات سبق لها وأن إستفادت من الدعم من طرف مجلس جهة الشرق، واليوم تستفيد من الاليات، وهي 11 تعاونيات تشغل ما يزيد عن 350 شخص.

وبخصوص فك العزلة عن الجماعات الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم جرادة، أكد رئيس مجلس جهة الشرق، على أن المجلس أنجز ما يزيد عن 135 كليومترا من الطرقات، والتي هي مشرفة انتهاء الاشغال بها، وذلك بغرض تسهيل المأمورية أمام الساكنة في مجال التنقل والمواصلات.

وأبرز، أن إقليم جرادة إستفاد من أكثر من 300 مليون درهم من الدعم الذي خصصه له مجلس جهة الشرق، بغرض الاسهام في تنميته وتأهيله، قبل أن يضيف:”هناك وزارات وقطاعات أخرى ساهمت بدورها في تنمية إقليم جرادة ولديها مشاريع بالمنطقة”.

وتابع المصدر ذاته قائلا:”مجلس جهة الشرق أنجز مجموعة من المشاريع بالإقليم ويواكب تنميته، خاصة وأنه يعرف ارتفاعا مهولا في نسبة البطالة، بدعوى أن الساكنة تعتمد على تربية الأغنام، والاشتغال في الساندريات، والمجلس سطر برنامجا واعدا للمنطقة وهناك مشاريع سترى النور في المستقبل”.

وفي إطار تتبع مشاريع التعاونيات بالإقليم، قام رئيس جهة الشرق، وعامل الإقليم، بزيارة لمقر بعض التعاونيات بجماعتي جرادة ولعوينات، المستفيدة من الدعم المقدم لها في إطار اتفاقية الشراكة الموقعة بين مجلس جهة الشرق والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتعاونيات المستفيدة من أجل تشجيع الأنشطة المدرة للدخل.

ولقيت الزيارة، إستحسانا كبيرا لدى رؤساء التعاونيات، معربين عن شكرهم الكبير لرئيس مجلس جهة الشرق عن الاهتمام الذي يوليه، والدعم الذين يحظون به لتطوير مشاريعهم.

وفي هذا السياق، قال عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، في تصريحه لموقع rue20.com، إن هذه الزيارة الميدانية، تندرج في إطار تتبع المشاريع التي دعهما المجلس والوقوف عند حاجيات التعاونيات ومتطلباتهم، بغرض دعمهم وتشجيعهم على تطوير مشاريعهم.

وأشار الى أن مشاريع التعاونيات، خرجت الى حيز الوجود، وهي مشاريع ذات طابع صناعي وفلاحي وإنتاجي، في حين وجه نداءا الى شباب إقليم جرادة الراغبين في إنشاء المشاريع قائلا:”مجلس جهة الشرق مستعد لدعم جميع مشاريعهم، وذلك لإنقاذهم من شبح البطالة الذي يخيم على المنطقة”.

وأضاف، أن المشاريع التي ساهم فيها مجلس جهة الشرق الى جانب وزارة الداخلية، ترجمت على أرض الواقع وبدأت تعطي أكلها، وتوفر العديد من مناصب الشغل للعاطلين عن العمل.

وخلص الى أن الملك محمد السادس، دعا في خطابه الذي القاه من داخل مجلس المستشارين الى دعم الشباب، وأن مجلس الجهة إنخرط في هذه الدينامية ووقع العديد من إتفاقيات الشراكة مع المقاولين الشباب، ووفر لهم الدعم لإبراز مشاريعهم، من أجل ولوج عالم الشغل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد