تغريم مصفاة ‘سامير’ ومديرها السعودي بـ3.9 مليارات دولار !

زنقة 20 | الرباط

أصدرت محكمة الجزاءات بالمحمدية، أمس الخميس، حكماً على شركة مصفاة “سامير” الخاضعة للتصفية القضائية، ومديرها العام السعودي جمال باعامر، بدفع غرامة حددت قيمتها بمبلغ 3.9 مليارات دولار.

جاء ذلك في الحكم الصادر من المحكمة الجنحية في مدينة المحمدية، بعدما أدينت المصفاة بـ”تحويل منتجات بترولية مستوردة عن وجهتها” والإدلاء بتصريحات كاذبة عند الاستيراد.

ويفترض أداء الغرامة المحكوم بها، بشكل تضامني بين الشركة ومديرها العام، إلى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، التي كانت وضعت شكوى لدى المحكمة قبل 3 أعوام.

وكانت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة قد تقدمت بدعوى قضائية ضد سامير وباعامر سنة 2015 لتحويل الغرض الرئيسي من استيراد الفيول بغرض الاستفادة من الاعفاءات الضريبية، حيث ادعت الإدارة السابقة للشركة أنها تستورد لمؤسسة عمومية مغربية، وهو ما يعتبر خرقا للقانون.

هذا أصدرت المحكمة التجارية في مدينة الدارالبيضاء، نونبر المنصرم حكما يقضي بالحجز على جميع ممتلكات الملياردير السعودي، محمد حسين العمودي، مالك مصفاة “سامير”، والمدير العام السابق، جمال باعامر، ومدراء آخرين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد