برلمانيون ينفجرون في وجه عبد الأحد الفهري : تحرمون سكان القرى من بناء غرفة واحدة و أنتم تتفسحون في الفيلات !

زنقة 20 | الرباط

انتفض عدد من النواب البرلمانيين اليوم الإثنين في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب في وجه وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان عبد الواحد الفاسي الفهري ، بسبب موضوع البناء في العالم القروي.

و قال نواب برلمانيون للوزير ، أن ساكنة العالم القروي يعيشون مشكلاً عويصاً فيما يتعلق بالبناء ، مشيرين إلى أن عائلات تعيش في وضعيات جد مزرية بسبب تعقيدات رخص البناء.

أحد النواب عن الأصالة و المعاصرة، وجه سؤالاً لـ’عبد الأحد الفاسي الفهري’ ، أورد فيه أن مشكل رخص البناء في العالم القروي تترتب عنه العديد من المشاكل الأسرية ،حيث يضطر عدة عائلات إلى السكن في منزل واحد بسبب تعقيدات مساطر إنجاز و بناء منازل لا تتعدى عشرات الأمتار.

نائب آخر عن العدالة و التنمية تطرق إلى مشكل البناء في المناطق الجبلية ، حيث ذكر أن ” مواطنين يعيشون الحصار مثلاً في مناطق ببركان بمجرد أنهم أرادوا بناء منازل صغيرة تأويهم ، إلا أن السلطة تطلب منهم إعداد تصميم” وهو ما اعتبره ذات المتحدث غير معقول.

نائب عن الإتحاد الإشتراكي ذكر الوزير الفاسي بالفهري بأن الحكومة كانت قد وعدت بأنها ستأتي بمنظومة خاصة للبناء في العالم القروي و ستنجز تصاميم نموذجية مجانية في الجماعات القروية و تبسيط مساطر البناء إلا أنها لم تحقق شيئاً حسب قول النائب البرلماني.

الوزير اكتفى بالقول أنه يوجد في التشريعات الحالية الخاصة بالبناء استثناءات فيما يخص المساحة حسب خصوصيات المناطق عبر التراب الوطني.

برلمانيون عقبوا على الوزير بحدة و اتهموا الوزارة بتشجيع هجرة سكان القرى للمدن ، حيث قال برلماني استقلالي موجهاً كلامه للوزير “الفاسي الفهري” : ” كاطلبو من ناس البادية شرط يتوفر على هكتار باش يبني ..واش كاين شي حد فالبادية عندو هكتار ومازال غيبقى تما .. نتوما لي كتصيفطو الناس إهاجرو للمدينة و نتوما سبب هاد المشاكل كاملة في العالم القروي” ، و زاد بالقول : ” هادشي حرام .. واش غي نتوما عندكوم الفيلات و كلشي كتقولو خصو هكتار”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد