برلماني يكشف خبايا سحب ضريبة المشروبات الغازية والعصائر .. لوبي الباطرونا كان حاسماً و مدراء شركات هددوا بتسريح العمال !

زنقة 20 | الرباط

كشف عبد الحميد الفاتيحي، الكاتب العام لنقابة الفيدرالية الديمقراطية للشغل ، أن تعديل مقتضى الرفع من الضريبة التي تضمنها مشروع قانون مالية السنة المقبلة ؛ كان معقولاً و جاء بناءً على ضغط من لوبي شركات المشروبات الغازية والعصائر المتضمنة للسكر بالمغرب ، بدعم من فريق الإتحاد العام لمقاولات المغرب.

و أضاف ‘الفاتيحي’ في برنامج تلفزيوني على القناة الأول اليوم الأحد أنه بعد الإطلاع على المقتضى “تبين أن التبريرات التي قدمتها الحكومة بكون الضريبة ستساهم في الحفاظ على صحة المواطنين لم تكن قوية”.

و اعترف ذات المستشار البرلماني أن ” لوبي شركات المشروبات الغازية والعصائر المتضمنة للسكر بالمغرب جاؤوا للبرلمان بدعم من فريق الإتحاد العام لمقاولات المغرب الذي وظف كل إمكانياته في مجلس النواب و المستشارين ليقنع الفرق بصوابية رؤيته و موقفه”.

و اعتبر ذات المتحدث أن الفرق البرلمانية ” منتجي العصائر خصوصاً قالوا لنا أنهم يشغلون 6000 عامل و بالتالي بعد النقاش و الإطلاع على الأمر تفهمنا مطلبهم”.

يشار إلى أن “لوبي” شركات المشروبات الغازية والحليبية، نجح في سحب الضريبة على القيمة المضافة، التي فرضها مجلس النواب في القانون المالي 2019، والمتعلقة بكميات مادة السكر في المشروبات.

و صادقت لجنة المالية بمجلس المستشارين، على تعديل بجميع أعضائها، وبموافقة وزير المالية، محمد بنشعبون، يسقط الضريبة على القيمة المضافة، مقابل الإبقاء على رفع رمزي للضريبة على الاستهلاك، لا يتعدى بضع سنتيمات في اللتر.

و أوفدت شركات المشروبات و العصائر ممثليها للقاء أعضاء مجلسي البرلمان بخصوص رفع الضريبة و عقدت اجتماعات مع مختلف الفرق، أغلبية ومعارضة، مورست فيها ضغوط وتهديدات بتسريح العمال أسفرت عن التراجع عن الضريبة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد