واشنطن تطلب إنهاء مهام بعثة المينورسو لانعدام الجدوى و الكلفة المالية !

زنقة 20 | علي التومي

حذر مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، اليوم الخميس، من أن الولايات المتحدة ستطلب “إنهاء” مهمات قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في أفريقيا ومنها قوات المينورسو في الصحراء كونها “لا تجلب السلام الدائم”.

وقال بولتون، لدى عرضه “الاستراتيجية الجديدة” لإدارة الرئيس دونالد ترامب للقارة الأفريقية، إنه ستتم إعادة النظر في المساعدات الاقتصادية لضمان الحصول على نتائج، وذلك في وقت يريد فيه ترامب أن يخفض بشكل كبير موارد الميزانية المخصصة للدبلوماسية.

واعتبر بولتون أمام مؤسسة “هريتاج فاونديشن” في واشنطن “للأسف لم تؤد مليارات ومليارات من أموال دافعي الضرائب الأميركيين إلى النتائج المرجوة”.

وأضاف أنه “اعتباراً من الآن، لن تتسامح الولايات المتحدة مع هذا التقليد العريق للمساعدة بدون نتائج، وبدون مسؤولية، ودعم بلا إصلاحات”. مؤكداً أن “أميركا أمة سخية لكن نشدد على ضرورة الاستخدام الجيد لأموالنا”.

هذا و كان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قد مدد الشهر الماضي ، مهمة بعثة المينورسو لستة أشهر وذلك إلى غاية 30 أبريل 2019،كما كرس، مرة أخرى، تفوق مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كحل للنزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

وجاء في قرار مجلس الأمن رقم 2440 الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية وتم اعتماده بأغلبية واسعة، أن المجلس “قرر تمديد مهمة الميونورسو الى غاية 30 أبريل2019”.

من جهة أخرى كانت تقارير إعلامية قد تحدث عن توجه أمريكا لإنهاء مهام بعثة “المينورسو” لانعدام الجدوى و “الكلفة المالية غير المبررة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد