اقتراب موعد الدخول المدرسي و اللغة الفرنسية إجبارية في السنة الأولى ابتدائي !

زنقة 20 | متابعة

تزامن مع موعد اقتراب الدخول المدرسي الجديد، تطرقت إلى المستجدات التي يحملها هذا العام، والمقرر تفعيلها، فعلى المستوى البيداغوجي، من المنتظر تنزيل برنامج تعميم التعليم الأولي الذي أعطيت انطلاقته في يوليوز الماضي بالصخيرات.

ويرمي هذا البرنامج، إلى إرساء نظام تربوي فعال ومنصف ومعمم، في سياق تفعيل الرؤية الاستراتيجية 2015ـ 2030 للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي تورد “أخبار اليوم”.

البرنامج، سيمكن حسب ما أعلنه رئيس الحكومة ، غداة إعلان انطلاقه، من زيادة عدد سنوات تمدرس الطفل المغربي إلى سنتين إضافيتين، والحد من الهدر المدرسي، علما أن أكثر من 50 في المائة من الأطفال في سن بين 4 و6 سنوات لا يتمكنون من ولوج التعليم الأولي، وفق ما أشار إليه رئيس الحكومة في اللقاء نفسه.

وتبعًا لمقتضيات هذا البرنامج ستدرس اللغة الفرنسية في السنة الأولى من التعليم الابتدائي عوض السنة الثالثة ابتدائي، كما جرت العادة على ذلك، بالاعتماد على منهجية التعليم الشفوي، وذلك بعدما جرى تفعيل القرار السنة الماضية، من طرف الوزير السابق محمد حصاد، فضلاً عن العمل على تطبيق القانون الإطار الذي صادق عليه أخيرا المجلس الوزاري، حسب ما أكده سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أخيرا، في لقاء تنسيقي مع عدد من الفاعلين في القطاع.

وأعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أنها أصدرت مقررا وزاريا خاصا بالسنة الدراسية 2018ـ 2019، يحدد مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة برسم السنة الدراسية المقبلة، والمتعلقة بالأسلاك التعليمية الثلاثة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد