خسائر ‘لارام’ تتجاوز سقف 40 مليار و أزمة الربابنة متواصلة !

زنقة 20 | الرباط

مازالت أزمة شركة الخطوط الملكية المغربية مع الربابنة متواصلة، بفعل إضرابهم المتواصل الرامي أساسا إلى الزيادة في الأجور وتقليص عدد ساعات العمل إلى المستوى القانوني، رغم إعلان الشركة نيتها تطبيق زيادة في أجور الربابنة تواليا خلال الثلاث سنوات المقبلة.

ويتشبث ربابنة شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية بالإسراع برفع أجورهم، من 15 مليون سنتيم إلى 18 مليون سنتيم، على أن تتم الزيادة في أجور الربابنة المساعدين، لتصل إلى حوالي 11 مليونا، والزيادة في أجور المتدربين لتصل إلى حوالي 80 ألف درهم.

وتشير معطيات إلى أن الزيادة في أجور الربابنة ستكلف شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية، حوالي 200 مليون درهم سنويا، علما أن آخر زيادة في الأجور كانت قبل أربع سنوات تورد “الأخبار”.

ويؤكد الربابنة أن مطلبهم بالزيادة في أجورهم دفعة واحدة سبيل الشركة الوحيد لتجاوز الإضراب، الذي أدى إلى إلغاء 210 رحلات جوية للشركة، تجاوز عدد الزبناء خلالها 36 ألف زبون مغربي وأجنبي.

وتكبدت الشركة إلى حدود الآن خسائر مالية، تجاوزت 410 ملايين درهم، بسبب الإضرابات المتواصلة للربابنة، علما أن الميزانية المخصصة للعاملين بشركة الخطوط الجوية الملكية المغربية، تتجاوز مليارين ونصف المليار درهم موزعة على 4 آلاف عامل من فيهم الربابنة والربابنة المساعدين.

وتخصص الشركة حوالي 1.2 مليار درهم لفائدة العاملين بها، من المساعدين الجويين والتقنيين، بحيث يتجاوز أجر الربان بشركة الخطوط الجوية الملكية المغربية حوالي 2.6 مليون درهم سنويا.

ويتمسك الربابنة بمطالبهم الرامية إلى الزيادة في أجورهم، وتخفيض ساعات العمل إلى المستويات القانونية في ظل تأخر برنامج تعاقدي يتوقع أن يوقعه مسؤولو الخطوط الملكية مع الحكومة سيهدف إلى تأهيل الشركة وأسطولها الجوي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد