ألمانيا توافق على تقديم دعم مالي كبير للمغرب لمواجهة الهجرة غير الشرعية

زنقة 20. وكالات

أعلن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اتفاقهما على سبل مواجهة مشكلة المهاجرين، وعلى ضرورة تقديم دعم أوروبي أكبر للمغرب، المعني مباشرة بهذه الأزمة.

وجاء إعلان هذا الاتفاق؛ إثر استقبال سانشيز للمستشارة الألمانية، مساء اليوم السبت، في منطقة الأندلس جنوبي إسبانيا.

وقال بيان رسمي صدر في مدريد عن اللقاء، إنّ “سانشيز وميركل اتفقا على إبلاغ المفوضية الأوروبية بضرورة دعم الصندوق الائتماني الأوروبي لإفريقيا، الذي تأتي منه الأموال الموجهة بشكل خاص إلى المغرب لمراقبة حدوده”.

وأضاف، أنّ الجانبين اتفقا “على تكثيف الحوار والتعاون مع الدول التي ينطلق منها المهاجرون، وتلك التي يعبرونها، وخصوصًا المغرب”.

وصرح سانشيز، بعيد اللقاء، قائلًا إنّ “أربعة كيلومترات تفصل بين شواطىء إسبانيا وشمال إفريقيا، إلا أن المسافة بالنسبة للنمو هي أكبر بكثير”، مضيفًا أنّ “ردم هذه الهوة من انعدام المساواة يجب أن تكون إحدى أبرز مهمات الاتحاد الأوروبي”.

وتابع رئيس الوزراء الإسباني: “نحن في نقاش مع المفوضية الأوروبية لتحرير سلسلة من الموارد الاقتصادية التي تتيح للمغرب أن يكون فعالًا بشكل أفضل في مراقبة حدوده، لجهة انطلاق الزوارق من شواطئه باتجاه الشواطىء الإسبانية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد