خروقات و طعون تورط بنشماش و تهدد بإسقاط المكتب السياسي لـ’البام’ !

زنقة 20 | الرباط

أصبحت الطعون التي تم تقديمها وبلغت أكثر من 11 طعنا ضد تشكيل المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، تهدد بإسقاطه وإعادة الانتخاب من جديد، وذلك بسبب الخروقات والتجاوزات التي مست طريقة تصويت أعضاء المجلس الوطني، وتعديل مادة في القانون الأساسي بواسطة قانون داخلي، علما أن تغيير أو تعديل أي مادة في القانون الأساسي موكول للمؤتمر الوطني كأعلى هيأة تقريرية في الحزب.

و يتحدث القانون الأساسي للحزب عن انتخاب أعضاء المكتب السياسي من طرف أعضاء المجلس الوطني، لكن المسؤولين داخل الحزب قاموا بتعديل وتغيير يسمح لهم باختيار ممثل عن كل جهة لدخوله المكتب السياسي وحصر التنافس على مستوى الجهات فقط، وهو الشيء الذي يمثل خرقا واضحا يتطلب إعادة انتخاب وتشكيل المكتب، مادامت مواد القانون الأساسي لا يمكن تغييرها أو تعديلها بواسطة قوانين داخلية.

و كان اللجوء إلى تقطيع انتخاب أعضاء المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، حسب الجهات، تورد “الأخبار” مرده إلى سهولة التحكم في الكولسة وفتح الطريق أمام الأعضاء الذين تم الاتفاق حولهم بشكل قبلي، تفاديا لأي مفاجآت تذكر، أو ظهور نتائج غير مرغوب فيها من طرف بعض القياديين المقربين من حكيم بنشماش، الأمين العام للحزب.

مصدر مطلع كشف أن جميع الطعون التي تقدم بها أعضاء المجلس الوطني إلى الجهات المختصة، تتضمن خروقات وتجاوزات واضحة، على مستوى عدم احترام القوانين الداخلية التي تنظم عملية تشكيل المكتب السياسي، ما يحيل على إن إعادة التشكيل والانتخاب مرتبطة بمسألة وقت فقط، ما لم تتم تسوية التمور بأشكال أخرى وإخراس الأصوات المنتقدة بطرق ملتوية.

إلى ذلك، مازال حزب الأصالة والمعاصرة يعيش غليانا داخليا، بسبب الكولسة والتجاوزات التي مست تشكيل المكتب السياسي، فضلا عن ارتفاع عدد الطعون التي تقدم بها أعضاء المجلس الوطني، ناهيك عن تهديد بعض القياديين بتشكيل فريق برلماني جديد، ما يهدد الحزب بانقسامات مادة وتعميق حدة الخلافات بين التيارات المتطاحنة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد