14,5 مليون مغربي سجلوا في اللوائح الانتخابية

0

زنقة 20 . الرباط

قال وزير الداخلية محمد حصاد ، أنَّ الإستحقاقات الإنتخابية المقبلة ستتم في شفافية تامة ووفقا للبرنامج الزمني المسطر، 7 غشت بالنسبة للغرف المهنية، و4 شتنبر بالنسبة للانتخابات الجماعية والجهوية، و2 أكتوبر بالنسبة لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، مشددًا على أنَّ جميع الاقتراعات ستتم تحت إشراف وزارة الداخلية ووزارة العدل والحريات.

وأوضح حصاد، خلال لقاء في الرباط مع الصحافة، مصحوبا بالوزير المنتدب لدى وزير الداخلي الشرقي الضريس، أنَّ عدد النساء اللواتي سيتم انتخابهن خلال هذه الاستحقاقات سيزيد بشكل ملحوظ مقارنة مع التجارب السابقة، لأنَّ الحكومة اتخذت عددا من التدابير القانونية والتنظيمية حتى تكون نسبة النساء المنتخبات أكثر مما كانت عليه في الماضي.

وأشار إلى أنَّه كحد أدنى ستسجل المجالس الجماعية والجهوية 30% من النساء، مقابل 2% فقط كنسبة خلال سنة 1997، مشيرا إلى أنَّ 37% من المقاعد ستخصص للنساء داخل المجالس الجهوية.

وبلغ عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية أزيد من 14,5 مليون مغربي، 35% منهم استعملوا الأنترنيت للتسجيل، وهو رقم مرشح للارتفاع بعد فتح فترة جديدة ستستمر إلى 20 آب/ أغسطس المقبل من أجل التسجيل اللوائح الانتخابية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد