العماري : مهرجان “ثويزا” يحارب التطرف الفكري في المغرب

0

زنقة 20 . متابعة

اختتمت السبت فعاليات الدورة الحادية عشر من مهرجان ثويزا تحت شعار “الثقافة إكسير الحياة”، وسط حضور كبير من جمهور طنجة و من جميع ربوع المملكة .
وأكد عمدة مدينة طنجة فؤاد العماري الذي افتتح المهرجان، أن طنجة بهذا المهرجان تساهم في محاربة التطرف الفكري، وترسخ ثقافة الانفتاح والحب والحياة بين مكونات المجتمع، مشيرًا إلى أن مهرجان “ثويزا” يجسد ثقافة التنوع الغنية التي يتمتع بها المغرب.
وأضاف العماري، أن المهرجان اتخذ من دورته لهذه السنة شعار: “الثقافة إكسير الحياة” مشاركة العديد من المفكرين المغاربيين والعرب من تونس والمغرب والجزائر، من خلال موائد مستديرة تناقش”الثقافة في مواجهة العنف”، ومدى إمكانية أن تكون “الثقافة جسر للسلام بين الأمم”، يشارك فيها شكري المبخوت من تونس، وأحمد عصيد، ومصطفى شكدالي، ومريم الدمناتي، وسعيد الصديقي وعلي الإدريسي من المغرب، وسوريانا ياسين من الجزائر.
وشهد المهرجان العديد من السهرات الفنية أحياها فنانون من إفريقيا جنوب الصحراء، وكوبا، ولبنان، والجزائر، والعراق، لعل أبرزهم الفنان اللبناني مارسيل خليفة، والمغربية سعيد شرف، والفنان الشاب أحمد شوقي.
و تم إحياء ذكرى الكاتب الراحل محمد شكري من خلال “في رحاب خيمة شكري” بحضور كتاب وأصدقاء من عاشوا وصادقوا الكاتب الراحل الذي يخصص له المهرجان حيزًا مهما لترسيخ أدبه، بعد أن ساهم في إخراج مؤسسة تحمل اسمه.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد