المغرب الثالث إفريقيا في جلب الإستثمارات الأجنبية المباشرة

0

زنقة 20 . وكالات

كشف تقرير حديث أن الشركات الخليجية رفعت حصتها من مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا إلى 9.1% في عام 2014، وتابع التقرير الصادر عن مؤسسة «إيرنست اند يونغ» لخدمات الاستشارات المالية، أن المستثمرين الخليجيين لعبوا دوراً حيوياً في إعادة شمال أفريقيا كمقصد أساسي للاستثمارات الأجنبية المباشرة في العام الماضي، حيث تتمتع شركاتهم بروابط تاريخية مع شمال أفريقيا لا سيما مصر والمغرب.

ووفقاً للتقرير، فقد تصدرت بريطانيا قائمة الدول الأكثر استثمارا أفريقيا، في العام الماضي تلتها الولايات المتحدة بالمركز الثاني، وحلت جنوب أفريقيا بالمركز الثالث، وتقدمت دولة الإمارات إلى المرتبة الرابعة كأكبر مصدر لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا عام 2014، بعد أن كانت في المرتبة الخامسة قبل عام، حيث ارتفعت مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر للإمارات بنسبة 22% خلال العام الماضي 2014، واحتلت الهند المرتبة الخامسة كأكبر الدول المستثمرة في القارة الافريقية.

ولفت التقرير الى أن دول شمال أفريقيا شهدت انتعاشه قوية للاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام الماضي بعد سنتين بطيئتين، لا سيما فيما يتعلق بتدفق الرساميل وإيجاد الوظائف، حيث ارتفع عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في شمال القارة السوداء بنسبة 22% بالمقارنة بـ 2013، ما حقق له الفوز بنسبة أعلى من مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر والرساميل والوظائف لقارة أفريقيا، للمرة الأولى منذ عام 2007، وكان تدفق الرساميل كبيراً إلى حد أن شمال أفريقيا شكل أكثر من نصف تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لأفريقيا في مقابل 19.1% فقط عام 2013، أما الوظائف التي تم إيجادها، فقد تضاعفت حصة شمال أفريقيا منها إلى 42%. وكانت #مصر والمغرب أكبر المستفيدين من هذه الزيادات.

وأشار التقرير الى أن الشركات الخليجية زادت حصصها من مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا إلى 9.1% في 2014 لا سيما في شمال القارة، وركز المستثمرون على قطاع العقارات والضيافة بنسبة 26.9% من المشاريع، والخدمات المالية بنسبة 20.9%، والمنتجات الاستهلاكية والتجزئة بنسبة 19.4%.

وقال التقرير إن مصر عادت لتتبوأ المرتبة الثانية كالوجهة الأكثر جاذبية للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا خلال العام الماضي بعد دوله جنوب افريقيا، حيث جذبت 71 مشروعاً بزيادة نسبتها 61.4% عن عام 2013، مع تدفق 57.9 مليار دولار وإيجاد وظائف لنحو 51634 شخصاً.

وقد لعبت الشركات الإماراتية دوراً محورياً في مضاعفة عدد المشاريع الجديدة في مصر عام 2014 بالتركيز على العقارات والضيافة والبناء، مشيرا الى أن مصر كانت هدفاً لأكثر من 30% من استثمارات أفريقيا في قطاع العقارات والضيافة في عام 2014، لافتا الى أن الشركات الاماراتية أطلقت 30.5% من تلك المشاريع.

أما المغرب، فاحتل المرتبة الثالثة كالوجهة الأكثر جاذبية للاستثمارات الأجنبية المباشرة في أفريقيا العام الماضي، مع 67 مشروعاً استثمارياً، بزيادة قدرها 52.3% في عدد المشاريع، وكانت الشركات الفرنسية الأنشط في المغرب عام 2014.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد