أستاذ للقانون المدني: ‘الحكومة تتحمل المسؤولية عن التصريحات الاستفزازية تجاه المغاربة’

زنقة 20. الرباط

قال أستاذ القانون المدني بجامعة السويسي ‘عبد الرحمان الشرقاوي’ أن المسؤولية المدنية ثابتة في حق الحكومة التي عمدت لاطلاق تصريحات السب والقَدْح في حق المغاربة’.

ذات الدكتور الجامعي، كتب في تدوينة له على حسابه بالفيسبوك، أن التصريحات التي أعقبت المتابعة ألحقت أضرارا فاحشة بأطراف متعددة’.

ويضيف ذات الأستاذ المتخصص، بالقول :

فناهيك عن الأضرار المعنوية التي أصابت جزء كبيرا من الشعب المغربي، فإن هذه الاستفزازات هي التي جعلت نسبة مهمة أخرى من المغاربة تلتحق بصفوف المقاطعة؛ مما أدى إلى تزايد الأضرار في صفوف أطراف أخرى، من بينها الفلاحين والاقتصاد الوطني كما تدعي الحكومة نفسها’.

ويضيف ذات الأستاذ الجامعي أن بالرجوع إلى هذه السلوكات التي قام بها هؤلاء، من خلال تصريحاتهم، فإنها تشكل تهورا ورعونة، بل إن المسؤول الحكومي أو غير الحكومي العاقل، لا يمكن أن يصدر مثل تلك التصريحات، التي وصلت أحيانا إلى درجة السب والقدح؛ مما هيج الرأي العام، ووسع من دائرة المقاطعة.

و خلص الأستاذ الجامعي المتخصص الى أنه و بناء على ما سبق، فإن عناصر المسؤولية المدنية ثابتة في حق هؤلاء، من خطأ وضرر وعلاقة سببية؛ الأمر الذي يخول لجميع الأطراف التي أصيبت بأضرار مادية أو معنوية متابعة هذه الجهات، سواء في إطار المسؤولية الشخصية أو المرفقية؛ في مقابل انتفائها في حق الأشخاص الذين دعوا إلى المقاطعة، كما سبق أن أشرنا إلى ذلك في تدوينة سابقة بتاريخ 23 أبريل 2018.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد