فينزويلا تزود البوليساريو بصواريخ محمولة على الكتف لإسقاط طائرات ‘إف16’ المغربية

0

زنقة 20 | الرباط

أنهت الجزائر إجراءات صفقة تسليح لجبهة “البوليساريو” بعتاد روسي يتيح إمكانية التصدي لطائرات “إف16” المغربية، وذلك ردا على تصعيد المملكة في مواجهة عدوان ميليشيات الجبهة على المنطقة العازلة أمام الجدار الأمني.

و أوردت “الصباح” أنها توصلت بمعلومات حول تكليف الجزائر بتنفيذ مقتضيات اتفاق سري مع فنزويلا يقضي بتمكين بوليساريو من صواريخ مضادة للدبابات من طراز “كورنيت” وقاذفات أرض – جو محمولة على الكتف مضادة للطائرات.

وتشمل الصفقة شحنة من صواريخ “مانباد” المعروفة في السوق السوداء للسلاح باسم “إيجلا-إس” المطلوبة من الجماعات الإرهابية المسلحة بسبب كفاءتها وسهولة حملها، ويمكن لشخص واحد أن يشغلها، حصلت فنزويلا عليها من روسيا في عهد الرئيس السابق هوغو تشافيز.

وكانت الحكومة الاشتراكية في فنزويلا تستخدم منذ فترة طويلة خطر وقوع غزو “إمبريالي” من جانب الولايات المتحدة لتبرير تكديس السلاح وحصلت البلاد على جانب كبير من هذا السلاح من روسيا في عهد الرئيس السابق هوغو شافيز الذي استمر حكمه من 1999 حتى وفاته عام 2003.

وتمثل الصواريخ التي يمكن لشخص واحد استعمالها خطرا جسيما على الطائرات المدنية والعسكرية وقال خبراء غربيون إن ثمة مخاوف منذ فترة طويلة من تعرض هذه الصواريخ للسرقة أو البيع أو الوقوع في الأيدي الخطأ.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد