سابقة/غرابة القٓدٓر. بوعشرين يُحاكٓمُ بقانون الاتجار بالبشر الذي كان آخر ما وقع عليه صديقه بنكيران قبل إعفائه

زنقة 20. الرباط

شائت الأقدار أن يكون الصحافي ‘توفيق بوعشرين’ أول من يُحٓاكٓمُ بقانون الاتجار بالبشر الذي كان آخر ما وقع عليه صديقه ‘عبد الاله بنكيران’ قبل إعفائه من رئاسة الحكومة.

وتعتبر جريمة الاتجار بالبشر جريمة دولية، وتسلط على المدانين عقوبات مشددة تصل لـ30 عاماً وهو قانون جديد جاء انسجاما مع الاتفاقيات الدولية ذات الصلة ويستهدف حفظ الكرامة الانسانية، بينما سيكون سابقة تطبيقه بالمغرب أشهراً فقطً على اعتماده وفِي حق صحافي.

وتعتبر سابقة في تاريخ المغرب حيث لم يسبق ان توبع شخص، بكل، هذه الاعتداءات الجنسية ان نقل بلاغ الوكيل العام للملك، بحيث قد يصبح الامر يتعلق بـ(مقاولة جنسية اجرامية) وقد يتم اغلاق المقاولة الصحفية ككل.

ففيما يخص الفصول ذات العقوبات الشديدة التي تخص الاتجار بالبشر، وحسب الفصل 1-448 من القانون الجنائي، فإنها يقصد بالاتجار بالبشر تجنيد شخص أو استدراجه أو نقله أو تنقيله أو إيواؤه أو استقباله، أو الوساطة في ذلك، بواسطة التهديد بالقوة أو باستعمالها أو باستعمال مختلف أشكال القسر أو الاختطاف أو الاحتيال أو الخداع، أو إساءة استعمال السلطة أو الوظيفة أو النفوذ أو استغلال حالة الضعف أو الحاجة أو الهشاشة، أو بإعطاء أو بتلقي مبالغ مالية أو منافع أو مزايا للحصوص على موافقة شخص له سيطرة على شخص آخر لغرض الاستغلال.

ولا يشترط استعمال أي وسيلة من الوسائل المنصوص عليها في الفقرة الأولى أعلاه لقيام جريمة الاتجار بالبشر تجاه الأطفال الذين تقل سنهم عن ثمان عشرة سنة بمجرد تحقق قصد الاستغلال.

ويشمل الاستغلال جميع أشكال الاستغلال الجنسي، لا سيما استغلال دعارة الغير والاستغلال عن طريق المواد الإباحية بما في ذلك وسائل الاتصال والتواصل المعلوماتي، ويشمل أيضا الاستغلال عن طريق العمل القسري أو السخرة أو التسول أو الاسترقاق أو الممارسات الشبيهة بالرق أو نزع الأعضاء أو نزع الأنسجة البشرية أو بيعها، أو الاستغلال عن طريق إجراء التجارب والأبحاث الطبية على الأحياء، أو استغلال شخص للقيام بأعمال إجرامية أو في النزاعات المسلحة.

ولا يتحقق هذا الاستغلال إلا إذا ترتب عنه سلب إرادة الشخص وحرمانه من حرية تغيير وضعه وإهدار كرامته الإنسانية، بأي وسيلة كانت ولو تلقى مقابلا أو أجرا عن ذلك.

يقصد بالسخرة في مفهوم هذا القانون جميع الأعمال أو الخدمات التي تفرض قسرا على أي شخص تحت التهديد، والتي لا يكون هذا الشخص قد تطوع لأدائها بمحض اختياره.

ولا يدخل في مفهوم السخرة الأعمال المفروضة لأداء خدمة عسكرية إلزامية، أو نتيجة إدانة قضائية، أو أي عمل أو خدمة أخرى تفرض في حالة الطوارئ.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد