قراءة في صحف الاثنين 06 يوليوز

0

زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

* الصحراء المغربية:

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو إلى تبسيط شروط تقديم الملتمسات والعرائض. رئيس المجلس إدريس اليزمي قال، خلال انعقاد الدورة العاشرة العادية للمجلس يوم الجمعة الماضي، إن المغرب مقبل على تحديات تستوجب تعبئة الطاقات لاستكمال المسار الإصلاحي.

– مجلس الحكومة صادق، الخميس المنصرم، على مشروع قانون يتعلق بحماية حقوق وحرية وكرامة الأشخاص المصابين بأمراض عقلية أو نفسية. ويهدف مشروع القانون أساسا إلى حماية الحقوق الأساسية والحريات الفردية للأشخاص المصابين باضطرابات عقلية، وتحديد المبادئ العامة التي يجب أن يخضع لها التكفل بهؤلاء الأشخاص، خصوصا ما يتعلق باحترام كرامتهم الإنسانية وحياتهم الخاصة وسرية المعلومات المتعلقة بهم.

* الصباح:

– اعتماد البطاقات البنكية لأداء مخالفات السير.. إذ سيصبح بإمكان أصحاب السيارات أداء غرامات مخالفات السير بواسطة البطاقات البنكية. وأفادت مصادر أن رجال الشرطة والأمن سيجهزون بآلة للأداءات الالكترونية، قريبا، للتمكن من استخلاص مبلغ الغرامات. ولن يشرع في العمل بوسيلة أداء الغرامات الجديدة إلا تدريجيا، إذ يتعين على السائق الذي يرغب في الأداء بالبطاقة البنكية أن يتوفر على رخصة سياقة بيومترية.

– معطيات جديدة كشفت تنامي اعتماد الأسر على القروض الاستهلاكية في تمويل حاجياتها، إذ بلغت قيمة هذه القروض 45,6 مليار درهم بنهاية شهر ماي الماضي، بزيادة نسبتها 11,8 في المئة، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأظهرت الإحصائيات الصادرة عن بنك المغرب توزيع البنوك لما قيمته 752,2 مليار درهم من القروض خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الجارية.

* المساء:

– المجلس الدستوري يصرح بعدم دستورية منع “الترحال السياسي”.. فقد صرح المجلس الدستوري، في قراره الصادر بتاريخ 30 يونيو الماضي، تحت رقم 15/968 بأن المادة 51 من القانون التنظيمي رقم 29.11 المتعلق بالجماعات “مخالفة لمقتضيات الدستور”، وتنص هذه المادة على أنه “يجرد العضو المنتخب بمجلس الجماعة، الذي تخلى خلال مدة الانتداب عن الانتماء للحزب السياسي الذي ترشح باسمه من صفة العضوية في المجلس”. وفي فقرتها الأخيرة تنص على أنه “يعتبر عضو مجلس الجماعة من منظور هذا القانون التنظيمي في وضعية تخلي عن الحزب الذي ترشح بتزكية منه، إذا قرر هذا الحزب وضع حد لانتماء العضو المنتسب إليه، بعد استنفاد مساطر الطعن الحزبية والقضائية”.

– اتفاقية لتشجيع مقاولات مدريد على الاستثمار في المغرب.. فقد وقعت جمعية مقاولات هيناريس، أكبر جمعية لأرباب العمل بجهة مدريد، مؤخرا بالعاصمة الإسبانية، اتفاقية تعاون مع “تي إم سي المغرب للاستشارات” ترمي لتشجيع مقاولات مدريد في أنشطتها بالمغرب، وكذا تشجيع صادرات وواردات نظيراتها المغربية.

* أخبار اليوم:

– وزارة الداخلية استدعت ممثلي الأحزاب السياسية من أجل حضور لقاء يوم الثلاثاء المقبل، على رأس جدول أعماله مسألة فتح الباب لمهلة جديدة للتسجيل في اللوائح الانتخابية، في إطار التحضير للانتخابات المقررة في شتنبر المقبل. يأتي ذلك في وقت كشف فيه عبد الإله بن كيران، في لقاء مع أعضاء اللجنة الوطنية لحزبه السبت الماضي، أن هناك مهلة جديدة للتسجيل، داعيا حزبه إلى التعبئة لحث المواطنين على التسجيل.

– المغرب الثالث عالميا من حيث تحويلات المهاجرين. تقرير للصندوق الدولي للتنمية الزراعية، التابع للأمم المتحدة، صنف المغرب في المركز الثالث من حيث البلدان التي تتلقى تحويلات من عمالها المهاجرين خلال عام 2014. المغرب احتل مراكز متقدمة مقارنة بتحويلات الدول المغاربية.

* التجديد:

– المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أعلن أنه قام خلال سنة 2014 بمراقبة 18 مليون طن من المواد الغذائية في السوق المحلي. المكتب أوضح، في بلاغ عقب انعقاد مجلسه الإداري الذي خصص لتقديم تقرير التدبير والإنجازات التقنية والمالية برسم سنة 2014 وأهم برامج سنة 2015، أن عمليات المراقبة التي أجراها عند الاستيراد أدت إلى رفض إدخال 3 آلاف و200 طن من المواد وحجز 7 آلاف و200 طن على مستوى السوق المحلي، في حين ارتفع عدد الشهادات الممنوحة إلى 180 ألف و700 من المنتوجات المختلفة.

* بيان اليوم:

– التقرير السنوي للبنك المركزي برسم 2014: تراجع عجز الميزانية وارتفاع الاحتياطيات الدولية وظروف مواتية لمواصلة الإصلاحات. بنك المغرب أوضح في تقريره السنوي برسم سنة 2014 الذي قدمه يوم الجمعة الماضي والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري أمام جلالة الملك محمد السادس، أن المبلغ الجاري للاحتياطيات الدولية الصافية تزايد بنسبة 20.3 في المئة سنة 2014 ليصل إلى 181 مليار درهم، أي ما يساوي 5 أشهر و8 أيام من واردات السلع والخدمات، مقابل 4 أشهر و12 يوما خلال 2013.

* الحركة:

– انخفاض واضح في نسبة العود إلى الجريمة.. فقد أكدت كبيرة ليفي، رئيسة المشاريع بمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، أن نسبة العود إلى الجريمة في انخفاض مستمر بفضل برنامج إعادة الإدماج السوسيو مهني للسجناء الذي تسهر عليه المؤسسة. وأوضحت ليفي، في تصريح للصحافة، على هامش إعطاء جلالة الملك محمد السادس يوم الجمعة الماضي انطلاقة برنامج دعم المشاريع الصغرى والتشغيل الذاتي لفائدة السجناء السابقين – رمضان 2015، أن هذه النسبة لا تتجاوز قط 3ر2 في المائة على عينة تتجاوز 6 آلاف سجين، حسب نتائج الدراسات السنوية التي تقوم بها مراكز المواكبة ما بعد العقوبات السجنية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مهنيو المحاسبة بالمغرب يدقون ناقوس الخطر.. فمن المنتظر أن يطرح يوم غد مشروع قانون لتنظيم مهنة المحاسبة العمومية ببلادنا على البرلمان للمصادقة عليه، وذلك عقب إخراج حكومة ابن كيران لمشروع القانون 127/12 المنظم لمهنة المحاسب المعتمد بالمغرب بالشكل المعروض حاليا، والذي “من المنتظر أن يهدد أزيد من 4000 محاسب في المغرب بالإغلاق”.

* العلم:

– حجز أطنان من المواد الغذائية والأسماك واللحوم الفاسدة في ظرف 48 ساعة بمدينة الدار البيضاءº والكاتب العام للاتحاد العام للمقاولات والمهن، محمد ذهبي، يقول إنه حان الوقت لإخراج قانون حماية المستهلك للوجود وإعطاء جمعيات حماية المستهلك صلاحيات مساعدة السلطات للكشف عن المتلاعبين الذين يعرضون صحة المستهلكين للخطورة والأضرار.

* رسالة الأمة:

– أزيد من 37 ألف من مغاربة العالم حلوا بالمغرب عبر باب سبتة.. فقد أكد مصدر من إدارة الجمارك بباب سبتة أن عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين حلوا بالمغرب عبر موقع باب سبتة منذ بداية عملية العبور يوم 5 يونيو الجاري والى غاية منتصف ليلة الجمعة 03 يوليوز، بلغ أزيد من 37 ألف شخص على متن أزيد من 7288 سيارة.

* الأحداث المغربية:

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان: المغرب مقبل على تحديات هامة ومصيرية. فقد قال إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن المغرب مقبل على تحديات هامة ومصيرية تستوجب تعبئة كل الطاقات بغية استكمال المسار الإصلاحي وتوطيده عبر استكمال الورش التشريعي في الآجال المحددة دستوريا وبالجودة المطلوبة. جاء ذلك في كلمة لليزمي خلال افتتاح الدورة العاشرة العادية للمجلس بالرباط.

* ليبراسيون:

– عدد اللاجئين السوريين الذين استفادوا من خدمات المستشفى الميداني الطبي الجراحي المغربي في مخيم “الزعتري” في محافظة المفرق (شمال شرق الأردن) بلغ، خلال شهر يونيو الماضي، ما مجموعه 10 آلاف و928 لاجئا. وأفادت معطيات لإدارة المستشفى بأن الرضع والأطفال جاؤوا في مقدمة المستفيدين من هذه الخدمات، خلال الشهر الماضي، ب 4516 مستفيدا، متبوعين بالنساء (3827)، ثم الرجال (2585).

* البيان:

– حديقة الحيوانات الوطنية بالرباط حصلت، مؤخرا، على شهادة التميز ” تريب أدفايزر”، التي تمنح نظير جودة الخدمات المقدمة للزائرين وانتظامها. بلاغ للحديقة أوضح أن منح هذه الجائزة للمرة الثانية على التوالي جاء على إثر الشهادات الإيجابية المنشورة بانتظام من طرف الزوار المحليين والأجانب، والتي أظهرت أن حديقة الحيوانات بالرباط تعد واحدة من المواقع الخمسة الأولى التي تجتذب العدد الأكبر من زوار العاصمة، وتأتي على رأس قائمة الأنشطة في الهواء الطلق بالمدينة. ويعد الحصول على هذه الشهادة، يضيف البلاغ، اعترافا من طرف الزائرين الذين منحوا تنقيطا إجماليا بمعدل 4 على 5 لمجموع الخدمات المقدمة من طرف حديقة الحيوانات بالرباط، كما يشهد على جودة مختلف الخدمات المقترحة.

* لوبنيون:

– سجلت نسبة البطالة للعام الثالث على التوالي ارتفاعا في 2014 بلغت نسبته 9,9 مقابل 9,2 في 2013 على الرغم من تقلص في معدل النشاط ب 0,3 نقطة. وأوضح بنك المغرب في تقريره السنوي برسم سنة 2014 الذي قدمه يوم الجمعة الماضي والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن هذا الارتفاع يأتي في سياق يتسم ببطء انتعاش الأنشطة غير الفلاحية وموسم فلاحي متوسط.

* لوماتان:

– مجلس الحكومة يناقش وثيقة الاستراتيجية الوطنية للتشغيل الخميس الماضي.. فقد ناقش مجلس الحكومة، خلال اجتماعه الأسبوعي الخميس الماضي بالرباط برئاسة عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، وثيقة “الاستراتيجية الوطنية للتشغيل 2015-2025 “، التي تقدم بها وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية السيد عبد السلام الصديقي.

* ليكونوميست:

– القانون التنظيمي للمالية: المصادقة على مرسوم التطبيق. فبعد أقل من أسبوع على نشره بالجريدة الرسمية، صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم يتعلق بإعداد وتنفيذ قوانين المالية، والذي أقر مجموعة من المبادئ الجديدة في تدبير الميزانية، المرتكزة على نجاعة الأداءات وتعزيز الشفافية.

* أوجوردوي لوماروك:

– الاتحاد المغربي للشغل يندد بتدخل بعض الأحزاب السياسية في الانتخابات المهنية الأخيرة. فقد اختارت هذه النقابة مجلسها الوطني للتعليق الرسمي على نتائج الانتخابات المهنية الأخيرة، حيث أوضحت أن “المجلس الوطني يشجب تدخل بعض الجهات الحزبية التي مازالت تعتبر الطبقة العاملة مطية لتحقيق أهداف انتخاباوية رغم الطابع المهني لهذه الانتخابات”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد