وزارة الثقافة والاتصال تُتوج مجلس الجالية بدِرع التميز لأفضل رواق بمعرض الكتاب والنشر بالدارالبيضاء

زنقة 20. الرباط

توجت وزارة الثقافة والاتصال، رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج في شخص الدكتور ‘عبد الله بوصوف’ بدرع التميز لأفضل رواق في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.

و سلم وزير الثقافة والاتصال ‘محمد الأعرج’، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، درع التميز لأفضل رواق بالمعرض الدولي للكتاب، اعترافاً بدينامية الندوات و اللقاءات التي عرفها الرواق فضلاً عن استقطابه لمشارب مختلفة من مكونات النسيج الجمعوي المغربي بالمهجر.

و عرف الحفل المنظم على هامش المعرض الدولي للكتاب والنشر، تكريم مجلس الجالية المغربية بالخارج، لعدد من الفعاليات المغربية بالمهجر في ميادين مختلفة، أبدعوا ورفعوا الراية المغربية كل حسب تخصصه.

https://youtu.be/zzGw-Lqo6NU

و نوه وزير الثقافة والاتصال ‘محمد الأعرج’ بهذه المناسبة بالدور الذي يقوم به مجلس الجالية المغربية بالخارج في التعريف بالكفاءات المغربية المقيمة بدول المعمور وتقديم إبداعاتهم و نجاحاتهم لاخوانهم بأرض الوطن للاطلاع على قدراتهم و إنتاجاتهم الفكرية والثقافية والرياضية والسياسية.

ذات المسؤول الحكومي، أشاد بالدينامية التي يعرفها مجلس الجالية على مستوى الإصدارات الفكرية التي تهم اشكالية الهجرة وتقريب مغاربة المهجر من وطنهم الأم من خلال تثمين إبداعاتهم في جميع الميادين.

من جهته، اعتبر الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج الدكتور ‘عبد الله بوصوف’ أن الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج تشكل قيمة مضافة لبلدها الأصلي وبلدان الإقامة معاً، معتبرا أن تكريم بعض الشباب المغربي المبدع هو مبادرة رمزية موجهة لجميع الشباب المغربي المبدع الذي تزخر بهم جاليتنا في كل المجالات، مما يجعلهم مصدر فخر للمغرب.

https://youtu.be/rDSB6gTsPuM

من جهة أخرى اعتبر بوصوف أن حضور مغاربة العالم في معرض الكتاب يعبر على مدى الارتباط بالوطن والاستعداد للانخراط في مختلف الأوراش المفتوحة، ويدل أيضا على مدى اهتمام المغرب بجاليته عبر العالم، معبرا عن شكره لجهود وزارة الثقافة في شخص الوزير الذي سهل عملية مشاركة مغاربة العالم في هذا المعرض.

وتم خلال هذه الأمسية تكريم مجموعة من شباب مغاربة العالم الذين سطع نجمعم في عدد من دول الإقامة في الأونة الأخيرة، من بينهم عبد الحق النوري لاعب أجاكس أمستردام الذي أصيب بأزمة دماغية خلال مباراة لفريقه، والفنانة مريم الفيلالي، والمقاولين محمد امين بلعربي ومحمد زكرياء الخديم من دبي، والفاعل الجمعوي في ألمانيا ميمون بنريسون، والكوميدي المغربي الإيفواري الطاهر لزرق إضافة إلى روح المنشط الإذاعي المغربي الفرنسي نور الدين كرم الذي غادرنا قبل شهور قليلة، وشباب وشابات آخرين من الهجرة.

وقد عرفت هذه الأمسية حضور مجموعة من الشخصيات الثقافية والفكرية وضيوف المجلس من مغاربة العالم وكذا من الأكاديميين الأجانب إضافة إلى حضور رسمي مغربي ودبلوماسي ممثل في وزراء وأمناء عامون ومسؤولن من مختلف المؤسسات، إضافة إلى دبلوماسيين معتمدين بالمغرب.

https://youtu.be/nxIAtWiXkpI

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد