الجيش و الحكومة يوزعان الأطنان من المساعدات على مئات الآلاف من سكان الأطلس بعد موجة برد وثلوج قاسية

زنقة 20 . الرباط

قال بلاغ صادر عن وزارة الداخلية أنه و تنفيذا للتعليمات السامية للملك محمد السادس، المتعلقة بتقديم المساعدات لساكنة المناطق التي عرفت انخفاضا شديدا لدرجات الحرارة وتساقطات ثلجية كثيفة وفك العزلة عنها، تجندت مصالحها وكافة القطاعات الحكومية والمصالح المعنية، من قوات مسلحة ملكية ودرك ملكي وقوات مساعدة ووقاية مدنية، لاتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة، عبر التعبئة الشاملة لجميع الوسائل اللوجستيكية والموارد البشرية لتقديم الدعم للمواطنين والتخفيف من تداعيات موجة البرد والتساقطات الثلجية الاستثنائية التي شهدها عدد من عمالات وأقاليم المملكة.

وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن مركز القيادة واليقظة على مستوى الوزارة حرص، بتنسيق مع اللجان الإقليمية لليقظة والتتبع، على التقييم المستمر للوضعية الميدانية وتوفير المعطيات الآنية واتخاذ الاجراءات الاستباقية والاحترازية الضرورية وتنسيق عمليات تدخل مختلف الأطراف للتخفيف من آثار موجة الاضطرابات الجوية على الساكنة.

وفي هذا الصدد، يضيف البلاغ، استفادت 65.632 عائلة (أي ما يناهز 370.000 فرد) من مواد غذائية وأغطية في إطار المساعدات الإنسانية المقدمة.

أما فيما يتعلق بفك العزلة عن المناطق المتضررة، فقد تم فتح جميع الطرق المصنفة على امتداد 5.880 كلم، وغير المصنفة على امتداد 1.100 كلم، كما تم فك العزلة عن جميع الدواوير المعزولة التي بلغ عددها ما مجموعه 526 دوارا.

وفيما يتعلق بالخدمات الصحية المقدمة، استفاد 34.825 شخصا من خدمات المستشفيات الميدانية، من بينهم 25.902 مستفيد بكل من إقليم شيشاوة وإقليم تنغير، و8.923 مستفيدا بإقليم ميدلت، كما تم تقديم 403.352 خدمة صحية عبر تنظيم 2.879 زيارة طبية للوحدات الطبية المتنقلة و83 قافلة طبية.

وبخصوص تتبع وضعية النساء الحوامل، يضيف البلاغ، تم إحصاء ما مجموعه 3.742 امرأة حاملا، تم التكفل بـ 391 من المقبلات منهن على الولادة، كما جرى، من جهة أخرى، التكفل بـ 7.123 شخص بدون مأوى.

وفي إطار عمليات الإنقاذ والإغاثة، أشارت وزارة الداخلية إلى أن مجموع التدخلات بالطائرات المروحية التابعة للدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية ووزارة الصحة، تجاوز 54 تدخلا من أجل إجلاء الحالات الصحية المستعجلة وتوزيع المؤن الغذائية على ساكنة بعض المناطق المعزولة، خصوصا مناطق الرحل.

وأفاد البلاغ أيضا، أنه فيما يهم أعلاف المواشي، فقد استفاد 29.380 فلاحا من 93.186 قنطارا من العلف المدعم، في حين تم الشروع في تنفيذ برنامج إضافي للدعم من طرف مصالح وزارة الفلاحة بالأقاليم ال 22 المحصاة، بكمية تناهز 569.666 قنطارا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد