مفكر مغربي : الإسلام السياسي في المغرب لاعلاقة له بالإخوان المسلمين

0

زنقة 20 . الرباط

قال المفكر المغربي محمد نور الدين، إن مجتماعاتنا العربية عاشت في العقود الأخيرة تحت ما وصفه بـ«تحالف الاستبداد والفساد والتدين السطحي»، متابعًا: «دراسة نموذج الإسلام التكفيري العنيف يحتاج إلى البحث عن العديد من العوامل الاجتماعية».

وأضاف نور الدين خلال حواره ببرنامج «منارات» المذاع على شاشة «العربية»، الخميس، أن المتطرفون الجدد استفادو من تشويه وتخريب كل ماهو تنويري في مجتمعاتنا، لافتا إلى أن النزعة التكفيرية كانت موجودة عند فرق الخوارج في جميع مراحل التاريخ الإسلامي.

وشدد على أن إسرائيل هي الفيروس الحقيقي الذي يهدد المنطقة العربية، مشيرًا إلى وجود تحالف على الأرض السورية بين المتطرفين وإسرائيل، يريد تفجير العالم العربي من داخله.

وعلى صعيد أخر، أكد المفكر المغربي، أن الإسلام السياسي والذي يتشكل في جماعة الإخوان المسلمين، لايمثل أغلبية داخل المجتماعات العربية، ولكنه يمتلك قدرة على الظهور، مضيفا: «الإسلام السياسي في المغرب يعتبر نفسه مغربي المنبت، ولاعلاقة له بالإخوان المسلمين».

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد