البٌَام: ضعف وزارة الخارجية هدٌد إستقرار العلاقات المغربية الفرنسية

زنقة 20 . الرباط

أفاد حزب الأصالة والمعاصرة، ان وزارة الخارجية المغربية أبانت على ضعف كبير خلال الأزمة الدبلوماسية التي حدثت مؤخرا للمغرب مع دولة فرنسا، وهو الضعف الذي  إعتبرهُ النائب البرلماني عبد اللطيف وهبي، هدد إستقرار هذه العلاقات التاريخية بين البلدين لولا مواقف الملك و تدخله الذي كان حكيم وعلى مستوى عال.

وأكد وهبي في تدخل له صباح يومهُ الخميس بلجنة الخارجية بمجلس النواب بمناسبة مناقشة البروتوكول الإضافي الملحق باتفاقية التعاون القضائي في الميدان الجنائي بين المغرب وفرنسا، أن مضمون هذا البروتوكول وهذه الاتفاقية غير مقنع و يسمح بالتدخل في القضاء المغربي، بل قد ينزع منه اختصاصات هامة.

وأردف نائب رئيس مجلس النواب أن مضمون هذه الاتفاقية تمس باستقلال القاضي المغربي وبحقه في إجراء البحث وحماية السر المهني وكذلك حماية الشهود، “مما يجعل هذه الاتفاقية تمس بعدد من الالتزامات الدولية التي التزم بها المغرب” يقول وهبي.

وأوضح وهبي أن هذا البروتوكول يتناقض من جهة أخرى مع بعض الاختصاصات العالمية الممنوحة للقضاء المغربي كما يتناقض وفصول المسطرة الجنائية المغربية وخاصة الفصول 707 وما يليها.

ونبه وهبي إلى أن هذا البروتوكول قد يمس بالسر المهني للبحث الجنائي الساري بالمغرب عند إحالة بعض الشكايات على القضاء الفرنسي، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن هذا البروتوكول لم ينص على نصوص بعض الاتفاقيات التي اعتمد عليها والتي هي ملزمة للمغرب وخاصة اتفاقية مناهضة التعذيب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد