وزارة الصحة تعلن عن 3548 حالة إصابة بالليشمانيا .. و حقوقيون يفجرون فضيحة مدوية حول المرض

زنقة 20 . الرباط

كشف وزير الصحة بالنيابة عبد القادر اعمارة أن مرض “الليشمانيا” هو داء لا زال مستوطناً في المغرب و أصاب لحد الآن 3548 حالة.

و أضاف “عمارة” في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب يومه الإثنين أن وزارة الصحة تدخلت عبر عدة محاور لمواجهة الداء ومنها الكشف الشامل و التكفل بالحالات المرضية خاصة الوسط المدرسي مشيراً إلى أنه تم فحص أزيد من 128 ألف تلميذ.

و أشار المسؤول الحكومي إلى أن العلاج مجاني و يتم وفق ما قررته منظمة العالمية للصحة معترفاً أن هناك خصاص كبير في الأطر الطبية و تحديداً في مناطق نائية.

في ذات السياق فجر المركز المغربي لحقوق الإنسان مفاجأة من عيار الثقيل وسط الحقوقيين والمهتمين بالبيئة بالمغرب، حول كشفه السبب الرئيسي لإنتشار داء “الليشمانيا” بقرى زاكورة، تحديداً.

وحسب المركز ذاته، أن السبب “يتمثل في اختلال التوازن الطبيعي بين الحيوانات، بعد تهجير كلاب ضالة من مجموعة من المدن إلى هذه القرى بإقليم زاكورة”.

وفي هذا السياق، أصدر المركز المغربي لحقوق الإنسان، أكد فيه ” أن تهجير الكلاب تسبب في انقراض وهجرة القطط، التي كانت تتغذى على الفئران، الأمر الذي ساعد على تكاثر هذه الأخيرة بكثافة رهيبة، وجعلها تتواجد نهارا جهارا في كل المناطق، بحيث تتغذى الحشرات على دم هذه الفئران، ثم تنتقل إلى جلد الإنسان لتتغذى منه، لتنقل إليه المرض”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد