العمراني: المغرب نموذج للاستقرار بمنطقة مضطربة

زنقة20 ـ و.م.ع

قدم يوسف العمراني، مكلف بمهمة بالديوان الملكي، في إطار الدورة العاشرة لمعرض بروكسيل المنظم من طرف مؤسسة “جرمن مارشال فاوند أوف يونايتد ستايتس”، عرضا تمحور حول تفرد المغرب في ظل سياق إقليمي عربي ومغاربي جد مضطرب.
وأكد العمراني، خلال مداخلته حول موضوع “النزاعات والفوضى في الشرق الأوسط الجديد وشمال إفريقيا”، إلى جانب نادر الحريري مدير مكتب سعد الحريري سابقا، زعيم تيار المستقبل ورئيس الوزراء اللبناني الأسبق، ومحمود جبريل رئيس تحالف القوى الوطنية في ليبيا، أن بؤر عدم الاستقرار لا تهدد المنطقة فقط، ولكنها تهدد أوروبا أيضا، بل ومجموع المنطقة المطلة على المحيط الأطلسي.
وتم تسليط الضوء على المصادر الملازمة لهذه الصراعات المتعددة والمتنوعة، والتي يتقاطع فيها الإحباط الاجتماعي مع انتشار الأسلحة وكذا التطرف المستشري في صفوف الشباب المحبطين.. وأبرز العمراني خصوصيات المسار المتبع من طرف المغرب، في إطار رؤية الملك محمد السادس الذي مكن المملكة من المحافظة على استقرارها وتماسكها الاجتماعي، ومن تعزيز تنميتها المتعددة الأشكال والمتعددة القطاعات.
ودعا الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية سابقا إلى بلورة مبادرات مشتركة مع مختلف الشركاء المتوسطيين والأطلسيين من أجل مواجهة التهديدات الأمنية الحالية وتحقيق الازدهار المشترك، باعتباره السبيل الوحيد لضمان حياة كريمة للساكنة، واحتواء انتشار ظاهرة الإرهاب الدولي.
وفي هذا الصدد، ذكر السيد العمراني بأن المغرب، وطبقا للرؤية الملكية في هذا المجال، ما فتئ يدعو إلى مبادرة شاملة تتمحور حول أربعة مستويات: المستوى السياسي، من خلال تطوير القدرات الذاتية للدول عبر إدماج كافة القوى الحية في الحوار، وعلى الصعيد الاقتصادي، من خلال تشجيع خلق فرص الشغل بغية النهوض بالتنمية البشرية المنصفة، وعلى المستوى الأمني، من خلال مكافحة متعددة الأبعاد للإرهاب والتطرف، وعلى الصعيد الإنساني، من خلال النهوض بالقيم العقائدية والثقافية.
وخلص العمراني إلى دعوة الشركاء الأوروبيين إلى اتخاذ مبادرات فعالة في مجال التعاون الاقتصادي والاجتماعي، في إطار سياسة جوار متجددة ومبتكرة ومربحة لجميع الأطراف، مشددا على أن أمن أوروبا وازدهارها يمر عبر تحقيق الاستقرار والتنمية في جنوب المتوسط.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد