ويكيليكس : هكذا تجسست أمريكا على جاك شيراك وساركوزي وهولاند بباريس

0

زنقة 20 . الأناضول

أشار تقرير موقع ويكيليكس، “أن الأمن القومي الأمريكي تنصت على رئيسي فرنسا السابقين “جاك شيراك”، و”نيكولا ساركوزي”، والرئيس الحالي “فرانسوا أولاند”، في الفترة 2006-2012”.

وعقب نشر التقرير، دعا أولاند أعضاء مجلس الأمن القومي الفرنسي لعقد اجتماع طارئ صباح اليوم الأربعاء.

وأوضح تقرير ويكيليكس الذي نشرته صحيفة “ليبراسيون”، الفرنسية، مساء أمس الثلاثاء، تحت عنوان “التجسس على الإليزيه”، إلى أنَّ “عمليات التنصت لم تطل رؤساء فرنسا فقط، بل طالت وزراء ومسؤولين رفيعي المستوى والعديد من موظفي قصر الإليزيه”.

وأضاف التقرير أنَّ التجسس على فرنسا “تمحور حول عدة قضايا منها الأزمة المالية اليونانية واللقاءات مع قادة الاتحاد الأوروبي والعلاقات الفرنسية الألمانية وقضية فلسطين وقضايا التجسس بين فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية”.

وأفاد التقرير “أن الرئيس أولاند أجرى لقاءات سرية مع قادة منطقة اليورو، وأن هذه اللقاءات كانت مرهقة ومتوترة بشكل كبير”.

وادعت ليبراسيون في خبرها، وجود مركز للتجسس في الطابق الأخير للسفارة الأمريكية بباريس، يحتوي على شبكة اتصال خاصة، يتم التجسس من خلالها على قصر الإليزيه ومباني وزارات الداخلية والخارجية والدفاع والعدل والمجلس الوطني الفرنسي القريبين من موقع السفارة.

وقال مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج في بيان نشره على الموقع نفسه” يجب على الشعب الفرنسي أن يعلم أن الحكومات التي انتخبها تتعرض للتنصت من قبل حليفتها، ونشعر بالفخر لما قمنا به”.

ooij

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد