واشنطن تنشر 2200 عسكري جنوب اسبانيا للتدخل بدول المغرب العربي

0

زنقة 20 . وكالات

ذكرت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إن الولايات المتحدة الأمريكية وقعت مع إسبانيا اتفاقا عسكريا بنشر قوة عسكرية أمريكية تبلغ 2200 من مشاة البحرية فى القاعدة الأمريكية الموجودة فى جنوب إسبانيا، للتدخل السريع فى دول المغرب العربى لمكافحة الإرهاب والهجرة السرية.

ويسمح الاتفاق الموقع بأن تنشر وزارة الدفاع الأمريكية 2200 عسكرى و500 مدنى أمريكى و26 طائرة فى الجنوب الإسبانى، كما ينص الاتفاق على تبادل بعثات التدريب والمعلومات والاستشارات العسكرية.

وذهب محللون إسبان إلى أن قرب إسبانيا من منطقة المغرب العربى يدفع السلطات الإسبانية إلى لعب دور أكبر فى مجال مكافحة الإرهاب والهجرة السرية، فى الوقت الذى يعتبر المغرب مصدرا رئيسيا للهجرة السرية إلى إسبانيا، وتعيش الجزائر وضعا سياسيا مرتبكا فى ظل التحضير لما بعد مرحلة الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة، فيما تواجه تونس تحديات أمنية مرتبطة بالإرهاب.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة تعد الأولى للاتفاق، الذى تم بين إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية حول تطور قاعدو مورون وتحسين دورها وذلك باستثمار الولايات المتحدة 29 مليون دولار.

وتسعى إسبانيا إلى تكثيف جهودها لمكافحة الإرهاب وتجنيد المقاتلين من طرف التنظيمات المقاتلة فى كل من سوريا والعراق وليبيا، فى ظل خوفها من عودة المقاتلين الحاملين للجنسية الإسبانية، بالإضافة إلى الهجرة السرية التى تتخذ من المغرب ممرا لها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد