عشرات من رجال الأعمال الفرنسيين يطلعون بمراكش على فرص الاستثمار

زنقة 20. مراكش

نظم اليوم الأربعاء بمراكش، لقاء جمع وفدا يمثل حركة المقاولات بفرنسا يضم أزيد من 40 مقاولة، بمسؤولين بمجلس جهة مراكش آسفي، تم خلاله عرض فرص الاستثمار التي توفرها الجهة .

وشكل هذا اللقاء فرصة للمستثمرين الفرنسيين للانخراط في تفعيل برنامج التنمية الجهوية ومناسبة لعرض فرص الاستثمار والمؤهلات الكبرى التي تتوفر عليها جهة مراكش-آسفي .

وبهذه المناسبة، استعرض شكري مغنوج، عن مكتب للاستشارة، مضامين مخطط التنمية الجهوية والمشاريع المهيكلة التي يتضمنها، مبرزا أن الرؤية الإستراتيجية للجهة تروم الرفع من مساهمة جهة مراكش-آسفي في الناتج الوطني الخام بنسبة أزيد من 50 في المائة في أفق 2022، بغرض تعزيز تموقعها ضمن الدينامية التنموية على المستوى الوطني .

وأضاف مغنوج، أن برنامج الاستثمارات بجهة مراكش-آسفي يشتمل على 60 مشروعا تتطلب غلافا ماليا إجماليا يقدر بأزيد من 16 مليار درهم، ويهم عدة قطاعات ضمنها السياحة والصناعة والفلاحة، والصحة، والتربية والتكوين، وتعزيز القدرات، والمقاولات والبيئة .

كما يرمي هذا المخطط الجهوي إلى خلق أزيد من 280 ألف منصب شغل إضافي على المدى البعيد عبر تفعيل المشاريع البنيوية التي من شأنها إحداث مناصب للشغل، وآليات لإنعاش المقاولات .

من جهته، أوضح رئيس مجلس جهة مراكش-آسفي أحمد اخشيشن، أن هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار الاجتماع المغربي الفرنسي العالي المستوى، مكن الفاعلين الاقتصاديين الفرنسيين من الإطلاع، على نحو أفضل، على محاور مخطط التنمية الجهوية وكذا فرص الاستثمار والمشاريع الواعدة التي سيتم تفعيلها بالجهة .

وبعد أن استعرض مختلف المؤهلات التي تزخر بها الجهة، ذكر اخشيشن، بالحضور المكثف للفاعلين الاقتصاديين الفرنسيين بجهة مراكش-آسفي، حيث يعتبرون شركاء من الدرجة الأولى للاقتصاد الوطني والجهوي، معربا عن أمله في أن تساهم المقاولات الفرنسية في التنمية الاقتصادية بالجهة بشكل فعلي .

أما رئيس وفد حركة المقاولات بفرنسا، جيرار وولف، فأكد من جانبه، على الأهمية التي تكتسيها هذه الزيارة، الرامية إلى الاطلاع عن قرب على كيفية تفعيل مخطط التنمية الجهوية، خاصة بجهة مراكش-آسفي، معبرا عن إعجابه بالطريقة الجيدة التي تم بها تقديم هذا المخطط والرغبة الأكيدة في المضي قدما نحو ترسيخ اللامركزية الجهوية .

كما ذكر وولف بعمق ومتانة الشراكة التاريخية التي تجمع المغرب بفرنسا، وبالثقة التي يحظى بها المغرب والفاعلين السياسيين والاقتصاديين المغاربة لدى الجانب الفرنسي .

من جهته، أوضح القنصل العام لفرنسا بمراكش فيليب كازيناف، أن الهدف من هذه الزيارة هو الاطلاع على كيفية إعداد هذا المخطط، وبحث آفاق الأعمال والشراكة بين الجانبين، مبرزا أن مخطط التنمية الجهوية معد وفق نهج يتسم بالوضوح والدقة، ويركز على أولويات محددة، ضمنها 60 مشروعا يهم المقاولات الفرنسية .

ودعا في هذا السياق، كل الشركاء إلى الأخذ بعين الاعتبار هذه المشاريع للانتقال نحو المرحلة الثانية من المفاوضات الفعلية .

ويندرج هذا اللقاء في إطار الزيارة التي يقوم بها الوزير الأول الفرنسي للمغرب، إدوارد فيليب، والتي يترأس خلالها، إلى جانب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أشغال اللقاء ال13 العالي المستوى بين المغرب وفرنسا .

صور وفيديو : محمد المفرك

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد